A+ A-

الولايات المتحدة تدرج مسؤولين ومؤسسات سورية جديدة وزعيم جبهة النصرة الى قائمة الارهاب

واشنطن - 17 - 5 (كونا) -- أدرجت الولايات المتحدة مسؤولين وجهات سورية جديدة في قائمة الارهاب الخاصة بها طالت أربعة مسؤولين سوريين كبار ومؤسستين الى جانب زعيم جبهة النصرة محمد الجولاني.
وضمت وزارة الخزانة الامريكية وفق بيان الليلة الماضية الى القائمة كل من وزير الدفاع السوري فهد الفريج ووزير الصحة سعد النايف ووزير الصناعة عدنان السخني ووزير العدل نجم الاحمد وذلك على خلفية استمرار تصعيد النظام السوري للعنف ضد الشعب السوري.
كما ادرجت وزارة الخزانة الامريكية (مؤسسة الطيران العربية السورية) المملوكة للحكومة السورية "لمسؤوليتها عن نقل الاسلحة الى نظام الاسد" وقناة (الدنيا) التلفزيونية الخاصة لمساندتها سياسة النظام السوري في "بث اعترافات قسرية" للمعتقلين من المعارضة.
وقال وكيل وزارة الخزانة الامريكية لشؤون الارهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهين في البيان "ان الوزارة ستستمر في استخدام كل الادوات التي في حوزتها لفضح وتعطيل الشبكات المالية المسؤولة عن حملة الحكومة السورية الفظيعة لقمع شعبها".
واكد عزم الولايات المتحدة على "ملاحقة الانشطة التي تتسبب في الحالة الانسانية البغيضة في سوريا سواء من خلال الاشراف على القتل العشوائي من قبل حكومة الاسد ضد المدنيين وشحن اسلحة الى الحكومة السورية واستغلال المناصب الهامة لتزويد النظام بالمعلومات الاستخباراتية او نشر الدعاية للنظام".
وأضافت الوزارة الامريكية اسم زعيم جبهة النصرة محمد الجولاني الى القائمة كإرهابي عالمي مستندة على تصريحات الجولاني التي نقل عنه فيها انه "كلف تحديدا من قبل تنظيم القاعدة في العراق لتنفيذ بعض المهام" والى تعهده بالولاء الى زعيم تنظيم القاعدة.
وذكرت الوزارة ان "جبهة النصرة تمكنت بقيادة الجولاني من تنفيذ العديد من الهجمات الانتحارية في جميع أنحاء سوريا التي اسفرت عن مقتل مدنيين سوريين ابرياء".
يذكر ان الولايات المتحدة فرضت حتى الآن عقوبات على الحكومة السورية بما في ذلك بنكها المركزي وشركات النفط واكثر من 100 شخص وكيان خاضع لسلطاتها.(النهاية) ش ص / م خ كونا171037 جمت ماي 13