A+ A-

البكري ..وكالات الانباء العربية تملك القدرة على الارتقاء بصحافة الطفل

الباحث المتخصص بأدب الطفل واعلامه الدكتور طارق البكري
الباحث المتخصص بأدب الطفل واعلامه الدكتور طارق البكري

من هاني العوض

الشارقة - 1 - 5 (كونا) -- قال الباحث المتخصص بأدب الطفل واعلامه الدكتور طارق البكري أن وكالات الانباء العربية أقدر المؤسسات الاعلامية على الارتقاء بصحافة الطفل المتعثرة.
وأضاف البكري في كلمة ألقاها خلال ندوة حول صحافة الطفل الورقية والالكترونية الليلة الماضية في اطار مهرجان الشارقة القرائي للأطفال ان صحافة الطفل متعثرة وأمامها الكثير من العقبات مشيرا الى تجربته الطويلة في مجال صحافة الطفل واعلامه في الكويت.
وأضاف انه بامكان وكالات الانباء أن تقدم خدمة كبرى لصحافة الطفل من خلال تزويد الصحف اليومية بمواد صحافية وأدبية واخبارية متنوعة خاصة بالطفل لتخصيص زوايا يومية للطفل مقترحا أن تقوم الوكالات بتخصيص وقت أسبوعيا لبث مواد للطفل مناسبة للنشر في الصحف خدمة للأطفال العرب في كل مكان.
ورأى أن يوم الجمعة أفضل الايام لنشر مواد الطفل لانه يوم عطلة في معظم البلاد العربية وتقل فيه الأخبار لا سيما في الصباح فتكون هناك نشرة قصيرة خاصة بالطفل تكفي لتغطية صفحة كاملة في الصحف ويمكن للصحف نشرها يوم السبت حيث تكون فيه الصحف العربية متعطشة للصفحات المتخصصة التي ستكون مفيدة للطفل وللأسرة وللمجتمع والمدرسات والمدرسين.
ودعا البكري الأدباء العرب والكتاب المتخصصين في مجال الطفل الى دعم صحافة الطفل بكتاباتهم وقصصهم وأفكارهم معتبرا أن صحافة الطفل هي الرافعة الأقدر على النهوض بأدب الطفل وتوصيله الى الأطفال بأقصر وقت وأقصر طريق لتحقيق الأهداف.
ورأى أن الأفضل دائما هو الواقعية في العمل مع الاصرار على تحقيق الأحلام المستحيلة مبينا أن تحقيق فكرة جريدة يومية للطفل العربي قد تكون بالفعل حلما صعب المنال غير انه ممكن اذا اقتنع ذوو الشأن بحاجة الطفل العربي اليوم الى صحيفة عربية يومية.
وقال انه على الرغم من ان هذا الحلم يبدو مستحيل التحقق فان وكالات الانباء العربية قادرة بما تملكه من تقنيات وامكانات بشرية على البدء فورا بمشروع نشرة الأطفال الأسبوعية معتبرا أن الطفل العربي يحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى الى صحافة قريبة منه يفهمها وتفهمه وتجعل اهم غاياتها بناء الانسان الواعي المثقف المعتدل.
من جهتها اكدت الكاتبة والباحثة الأردنية فاطمة البرماوي في كلمتها أن التجارب العربية المختلفة نواة فاعلة لصحافة عربية شاملة تسعى جاهدة لتحقيق البناء المستقبلي الناجح.
يذكر ان مهرجان الشارقة القرائي للأطفال واصل فعالياته لليوم الثامن على التوالي بزخم كثيف مع توافد المزيد من الأدباء والكتاب العرب والغربيين للمشاركة في الندوات والفعاليات المختلفة.(النهاية) ه ن ي / م ج ز كونا011135 جمت ماي 13