A+ A-

بدء أعمال الدورة العاشرة لمجلس وزراء الكهرباء العرب بالقاهرة

وزير الكهرباء والماء ووزير الأشغال العامة المهندس عبد العزيز عبد اللطيف الابراهيم خلال مشاركته في الدورة العاشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء
وزير الكهرباء والماء ووزير الأشغال العامة المهندس عبد العزيز عبد اللطيف الابراهيم خلال مشاركته في الدورة العاشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء
القاهرة -30 - 4 (كونا) -- بدأت الدورة العاشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء برئاسة رئيس السلطة الفلسطينية للكهرباء عمر كتانة ومشاركة وزراء الكهرباء العرب أعمالها بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في العاصمة المصرية اليوم.
ويرأس وفد دولة الكويت الى هذا الاجتماع وزير الكهرباء والماء ووزير الأشغال العامة المهندس عبد العزيز عبد اللطيف الابراهيم.
وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري في تصريح للصحافيين إن "الاجتماع يناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بتعزيز وتفعيل مشروع الربط الكهربائي العربي واستكمال المشروعات التنموية ومتابعة تنفيذ قرارات القمم التنموية الاقتصادية في هذا الاطار".
وأضاف التويجري أن الربط الكهربائي العربي الشامل هو أهم محاور أعمال المجلس الوزاري العربي للكهرباء.
وأشار الى أن الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي سيقدم خلال اجتماعات الدورة عرضا مرئيا حول مستجدات دراسة نظم مجموعات الربط الكهربائية في الدول العربية وجدوى تجارة الكهرباء والغاز بين الدول العربية وإمكانيات التبادل مع الأسواق الأخرى وكذلك توصيات المجلس الاستشاري المكلف بالدراسة التي يتوقع الانتهاء منها في أغسطس 2013.
وبين أن البنك الدولي قام بإعداد الجزء الثالث الخاص بالأطر القانونية والمؤسسية والتشريعية لاستكمال مشروعات الربط الكهربائي العربي وانتهى من إعداد مسودة التقرير النهائي.
وأعرب التويجري عن توقعه بأن تقدم الدراسة التي يقوم بها الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الدولي حلولا لاستكمال مشروعات الربط الكهربائي العربي القائمة وتقويتها لافتا الى أن هذه الحلول تتطلب تنفيذا على أرض الواقع من خلال مشروعات جديدة تستلزم أيضا وجود تمويل كاف ولفت التويجري الى أن الدورة العاشرة للمجلس ستناقش أيضا آفاق التعاون مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية خاصة التعاون العربي الصيني حيث يعرض على المجلس نتائج الدورة الثالثة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة التي عقدت بالصين في سبتمبر الماضي.
وأضاف أن نتائج هذا المؤتمر ستعرض ضمن بنود جدول الأعمال التحضيرية للقمة العربية الإفريقية الثالثة المزمع عقدها في دولة الكويت نهاية العام الجاري.
وأعرب التويجري عن بالغ سعادته بحصول الإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة 2010 -2030 على دعم القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية (الرياض 2013) مع صدور القرار الخاص باعتمادها كإطار للعمل العربي المشترك مبينا أن هذه الإستراتيجية تعد أول عمل عربي مشترك يتم توجيهه للطاقة المتجددة للاسترشاد بها.
وأكد أن اليوم العربي لكفاءة الطاقة المزمع الاحتفال به هذا العام في ال21 من مايو يتمتع بأهمية خاصة في ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة ورفع وعي الجماهير العربية من خلال نشر التوعية اللازمة من خلال مواد إعلامية مناسبة.
واشار الى أن اجتماع اليوم سيناقش ايضا إجراءات تحسين كفاءة الطاقة والاستفادة منها في تحقيق التنمية المنشودة. (النهاية) م ع ب / م ف م / أ م س كونا301503 جمت ابر 13