A+ A-

جامعة المجمعة السعودية تعتمد كتاب (قصتي مع السلياك) للباحثة الكويتية سعاد الفريح كمرجع لها

 من فواز العتيبي

الكويت - 19 - 3 (كونا) -- اعتمدت جامعة محافظة المجمعة في المملكة العربية السعودية كتاب (قصتي مع السلياك) للباحثة الكويتية سعاد الفريح مرجعا للجامعة في البحوث والدراسات المتخصصة في مرض السلياك.
وقالت رئيسة فريق التوعية ب(السلياك) من مركز العمل التطوعي ومؤلفة الكتاب الباحثة سعاد الفريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان اعتماد جامعة المجمعة هذا الكتاب وضمه الى مكتبتها يعد اضافة مهمة الى سجل انجازات ابناء دولة الكويت على كل الصعد وخاصة الصحية منها.
وبينت الفريح ان كتاب (قصتي مع السلياك) يهدف الى توعية المجتمعات الخليجية والعربية بآثار واضرار هذا المرض وكيفية التعايش معه دون تطور الأمر وتسببه بأمراض أخرى مرتبطة به مشيرة الى انه يعد من الامراض النادرة وصعب التشخيص.
واوضحت ان مرض السلياك يتسبب في حساسية واضطرابات في عملية امتصاص الامعاء للغذاء بفعل مادة (الجلوتين) ويعمل كمولد مضاد تنتج عنه مناعة معقدة في الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء ما يؤدي الى تكدس الخلايا اللمفاوية الميتة مبينة انه يتسبب في تلف الأهداب وتكاثر الخلايا الخفية وبالتالي لا يحدث الامتصاص المطلوب للغذاء.
وأضافت ان مرض السلياك يعد مرضا متشعبا ومرتبطا بأمراض أخرى مشيرة الى ان الدراسات أثبتت ان الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة به هم أقارب مرضى السلياك ومرضى متلازمة الداون ومتلازمة تيرنر.
وذكرت الفريح ان عدد المصابين بهذا المرض في دولة الكويت أكثر من ثمانية آلاف مصاب وفقا لاحصاءات عالمية مشيرة الى ان أبرز اعراض المرض تقلصات في الأمعاء وانتفاخ البطن وازدياد شديد في الشهية أو نقصانها وحموضة المعدة وكثرة الغازات وآلام الظهر والامساك أو الاسهال.
وبينت ان نسبة الاصابة بالمرض بدأت بالازدياد خمسة أضعاف في السنوات ال30 الأخيرة خاصة مع تقدم عمر الانسان وكثرة تناوله مادة الجلوتين الموجودة في القمح والشعير والشوفان والجاودر حسب دراسة أمريكية حديثة.
وقالت الفريح ان هناك دراسة قامت بها جامعة الملك سعود بالرياض تبين أن نسبة اصابة العرب بهذا المرض قد تصل الى 2.2 بالمئة داعية المرضى الى الالتزام بالحمية الخالية من الجلوتين لتفادي تطور اعراض المرض لاسيما ان الدراسات أثبتت ارتباطه بالامراض العصبية وأهمها تلف الدماغ.
وأضافت انها ألقت محاضرات عدة في عدد من الدول العربية مثل الامارات ولبنان والسعودية والكويت للتوعية بالمرض واضراره مؤكدة تسبب مرض السلياك بالاجهاض المتكرر لدى النساء بنسبة 20 بالمئة وعدم اكتمال نمو الجنين بنسبة 16 بالمئة اضافة الى تسببه بالعقم لدى الرجال.
واشارت الى أنه يمكن تشخيص المرض بطريقتين أولاهما تحليل الدم وتعطي تشخيصا دقيقا بنسبة 90 بالمئة والثانية عبر المنظار الذي يؤكد الاصابة بالمرض من عدمها مبينة ان 57 بالمئة من المصابين بالامراض العصبية المختلفة لا يستطيعون هضم الطعام بالشكل المطلوب.(النهاية) ف ز / س م ح كونا191519 جمت مار 13