A+ A-

الفنانة التشكيلية ثريا البقصمي تقيم معرضها الشخصي ال60 في متحف الفن الحديث

الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة أثناء افتتاحه معرض الفنانة التشكيلية ثريا البقصمي
الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة أثناء افتتاحه معرض الفنانة التشكيلية ثريا البقصمي

الكويت - 4 - 3 (كونا) -- قدمت الفنانة التشكيلية ثريا البقصمي احلامها وهواجسها وتجاربها الأخيرة من خلال 62 لوحة في معرضها الشخصي ال60 (صولو 60) ليستمر في تزيين متحف الفن الحديث لمدة اسبوعين.
وقالت الفنانة البقصمي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في افتتاح المعرض الليلة والذي حضره الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة والعديد من الفنانين واعضاء السلك الدبلوماسي ان معرضها هو نتاج عمل ثلاثة اعوام مبينة انها استخدمت في معظم لوحاتها ألوان الكريليك على خصوصية المرأة وابعادها الانثوية ودلالاتها التعبيرية وتجسيدها باختلاف الثقافات والبلدان التي زارتها.
واضافت انها ركزت على المرأة الأفريقية بعد ان قامت بزيارة الى دولة السنغال واستلهمت من تراث النساء السنغاليات وملبسهن العديد من اللوحات التي اختلفت احجامها من الصغير الى الكبير مبينة انها تأثرت بالمحيط والبيئة الأوروبية في هذا المعرض وانخراطها في تجربة التجريد من خلال اللون والخط والتي عن طريقها "سبحت بسماء رمزيتي من سمكة وامرأة وقطة وكف تتوسطها عين" لتترك للجمهور عنان فهم الأعمال وترجمتها حسب مزاجهم ومعنى اللون بالنسبة لهم.
وبينت ان اللوحات المعروضة تعبر عن بعض احلامها وتطلعاتها داعية الجمهور الى اصطحاب الاطفال سواء الى هذا المعرض او اي معرض تشكيلي آخر حتى يتسنى لخيالهم الانطلاق والتعرف على الإبداعات الانسانية بما سينعكس ايجابيا لمصلحتهم.
واكدت البقصمي الحاصلة على البكالوريوس في فن الحفر والماجستير في فن رسوم الكتب من كلية سوريكوف في موسكو ان "افتتاح اي معرض يعد حفل عرس للفنان حيث يزف نتاجه الفني الى الجمهور وينتظر منه التصفيق أو الصمت كما انها لحظة فرح تستحق المشاركة والتأمل والمباركة".
وذكرت ان المحطة الأولى لها كفنانة شابة تخطو اولى خطواتها على اعتاب عالم الفن كانت في عام 1971 من خلال معرضها الشخصي الأول الذي اقيم في متحف الكويت في منطقة شرق والتي كانت "محاولة خجولة من طالبة هاوية اقصى احلامها ان تتسلح لدراسة الفن".
واشادت بمتحف الفن الحديث الذي يتبع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باعتباره مكانا جميلا وراقيا لأي فنان يقيم معرضه فيه مشيدة بالدور الذي يقوم المتحف والمجلس به في دعم الحركة الثقافية والتشكيلية في دولة الكويت.(النهاية) ي ت م / ن ف ع كونا042150 جمت مار 13