A+ A-

تقرير .. لم يقتل اي اسرائيلي في الضفة الغربية والقدس في 2012

غزة - 25 -1 (كونا) -- كشف تقرير اسرائيلي اليوم ان العام الماضي لم يشهد مقتل اي اسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلة في هجمات فلسطينية مسلحة.
وقال التقرير الصادر عن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي المعروف باسم (شين بيت) الذي نشر مقاطع منه "ان هذا الامر لم يحدث منذ 39 عاما في اسرائيل حيث انخفض عدد هؤلاء القتلى بهذه الصورة غير المسبوقة والدراماتيكية".
واشار التقرير وفق صحيفة (يديعوت احرنوت) الاسرائيلية الى "ان هذا يأتي بالرغم من ان عدد الهجمات المسلحة قد ازدادت في الضفة الغربية ضد اهداف اسرائيلية واسفرت في كثير من الاحيان عن وقوع اصابات".
وكشف "ان 1221 اسرائيليا قتلوا منذ عام 2000 في حين اصيب 8519 اخرين بجراح في هجمات فلسطينية مسلحة استهدفت اسرائيليين" مضيفا انه "تم احباط نحو مئة هجوم كبير خلال عام 2012 خطط فلسطينيون لتنفيذها".
واوضح ان عام 2012 شهد اعتقال 2300 من هؤلاء في الضفة الغربية والقدس في حين تم تقديم لوائح اتهام ضد 2170 فلسطينيا لعلاقتهم بنشاطات ضد اسرائيل ومصادرة نحو 3000 طن من الحديد خصصت للاستخدام من قبل هؤلاء لشن هجمات مسلحة عدا عن ضبط نحو عشرة ملايين شيقل معهم خصصت للغرض ذاته.
ووفق التقرير فقد شهد العام الماضي كذلك انخفاضا بنسبة وصلت الى 55 في المئة في عدد الوفيات بين الاسرائيليين مقارنة بعام 2011 حيث قتل عشرة اسرائيليين فقط في هجمات مسلحة منهم ستة مدنيين اضافة الى اربعة من افراد قوى الامن.
وقتل ستة من هؤلاء بسبب صواريخ اطلقت من قطاع غزة فيما قتل اخر في مدينة الرملة وسط اسرائيل على يد شخص عربي بدوافع قومية.
ووفق التقرير فانه رغم انخفاض عدد القتلى خلال العام الماضي فان عدد هؤلاء الاسرائيليين الذين اصيبوا في هجمات مسلحة شهد ارتفاعا.
واوضح تقرير (شين بيت) ان نحو 78 في المئة من بين الجرحى (269 شخصا) اصيبوا في شهر نوفمبر من العام الماضي قبل وخلال العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة التي حدثت في الشهر المذكور.
وكانت معظم الاصابات بين هؤلاء قد نجمت اثر تعرضهم لشظايا صواريخ بعيدة المدى.
وحسب التقرير "فان الانخفاض الحاد في عدد القتلى لا ينتقص من حقيقة انه كان هناك ارتفاع في عدد الهجمات المسلحة في عام 2012 فقد شهد العام الماضي 578 هجوما مقارنة مع تنفيذ 320 خلال العام 2012 وفق التقرير الذي اكد ان غالبية الهجمات (535) نفذت قنابل حارقة مقارنة مع العام الذي سبقه.
واعتبر التقرير ان الامر الذي يجب الا يثير الدهشة هو ان عام 2012 سجل اطلاق 2327 صاروخا من قطاع غزة نحو اسرائيل اطلقت غالبيتها خلال الحرب على غزة في شهر نوفمبر من نفس العام.(النهاية) م ت / ه ب كونا252024 جمت ينا 13