A+ A-

الرئيس اليمني ينشىء أمانة عامة لمؤتمر الحوار الوطني

صنعاء - 18 - 1 (كونا) -- أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي هنا الليلة قرارا جمهوريا بانشاء أمانة عامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وتعيين أمين عام ونائبين له.
وقضى القرار الجمهوري الذي استند على الصلاحيات الدستورية للرئيس اليمني وعلى نص المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بتعيين عضو اللجنة التحضيرية للحوار الدكتور احمد عوض بن مبارك أمينا عاما لمؤتمر الحوار الوطني والدكتورة أفراح الزوبة نائبا أول للأمين العام وعضو اللجنة التحضيرية ياسر الرعيني نائبا ثانيا.
وينص القرار على أن تباشر الأمانة العامة الاجراءات التحضيرية اللازمة "للتنظيم والادارة الفعالين" لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وعليها أن تعتمد في تسيير مهامها على الموارد المخصصة لها من الحكومة وعلى ما تتلقاه من دعم من صندوق الأمم المتحدة لدعم الحوار الوطني.
ومن المتوقع أن يعقد مؤتمر الحوار الوطني خلال شهر مارس القادم وسيتم خلاله مناقشة المشاكل الوطنية اليمنية ووضع حلول لها قبل صياغة دستور جديد للبلاد واجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية عام 2014 حسب ما نصت عليه اتفاقية المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي وقعتها الاطراف السياسية اليمنية في نوفمبر 2011 لنقل السلطة في اليمن.
وحددت اللجنة التحضيرية للحوار يوم غد السبت موعدا نهائيا لتسلم قوائم ممثلي الأحزاب والقوى اليمنية في مؤتمر الحوار.(النهاية) أ ز / ه ب كونا182224 جمت ينا 13