A+ A-

 تركيا تؤجل قرار شراء نظام دفاع جوي بمليارات الدولارات لمزيد من الدراسة

 أنقرة - 4 - 1 (كونا) -- قررت تركيا ارجاء قرار شراء نظام دفاع جوي طويل المدى يكلف مليارات عدة لمزيد من الدراسة بعد سنوات من المفاضلة والتجارب التي أجريت على أربعة نماذج أمريكية وروسية وصينية وأوربية.
أكد ذلك بيان صادر اليوم عن اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التي عقدت اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ومشاركة وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش ورئيس وكالة المشتريات الدفاعية.
وجاء في البيان ان الاجتماع الذي استغرق خمس ساعات الليلة الماضية قرر ارجاء اتخاذ القرار النهائي بشأن ترسية مناقصة تزويد الجيش التركي بنظام دفاع جوي للارتفاعات طويلة المدى على احدى الشركات الاربعة المتقدمة للمزايدة.
ولم يحدد البيان سبب تأجيل هذا القرار لكنه أوضح ان اللجنة ارتات اجراء مزيد من الدراسة على نماذج الدفاعات الجوية المقدمة من أربع شركات هي أمريكية وروسية وصينية وأخرى فرنسية ايطالية مشتركة.
وبرغم سنوات من التجارب الميدانية التي عاينها الجيش التركي على النماذج الاربعة للدفاعات الجوية فان اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية برئاسة اردوغان لم تحسم قرارها بعد بشأن هذا العقد الذي تصل تكاليفه الى أربعة مليارات دولار.
وكانت تركيا قد قررت في عام 2009 اقتناء نظام دفاع جوي طويل المدى لسد النقص في شبكة الدفاعات الجوية وهي في معظمها نظام دفاع جوي قصير المدى وذات صنع امريكي.
وتقدمت شركة (رايثون ولوكهيد) الامريكية بنظام باتريوت (باك-3) في حين عرضت شركة (روسوبورون اكسبورت) الروسية نظام (اس-400) في ما عرضت الصين نظام (اتش كيو -9) وعرضت أيضا شركة (يوروسام) الفرنسية الايطالية المشتركة نظام (استير -30).
كما أرجأت اللجنة التنفيذية قرار بناء أول حاملة طائرات تركية لصالح القوات البحرية التركية والتي تقدمت لها ثلاث شركات تركية مرموقة في مجال صناعة القطع الحربية البحرية.(النهاية) م م / ف ي ف كونا041555 جمت ينا 13