A+ A-

تركيا تدشن اول نموذج لدبابة عسكرية من صنع محلي

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
انقرة - 15 - 11 (كونا) -- دشنت تركيا اليوم اول نموذج لدبابة قتال رئيسية من صنع محلي بالكامل في خطوة من شانها تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التصنيع العسكري وتلبية احتياجاتها من السلاح.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان خلال الحفل الذي اقيم في اقليم (سكاريا) بشمالي تركيا ان بلاده امست واحدة من الدول القليلة التي بمقدروها تصميم وانتاج دبابة قتال رئيسية وان الفضل في ذلك يعود الى جهود الخبراء الاتراك.
واضاف ان مشروع الدبابة التي اطلق عليها اسم (التاي) سيساهم في رفع قدرات تركيا ومكانتها عالميا ويمكنها من الانضمام الى قائمة الدول المتقدمة في مجال التصنيع العسكري.
واوضح ان تركيا وضعت كل مواهبها الذاتية من عقول وتسهيلات في هذا المشروع وانها مصممة على الافادة من هذه القدرات للارتقاء بقطاع الصناعة الدفاعية.
ويعد المشروع فكرة من تنفيذ شركة (اوتو كار) التركية بدعم كامل من وزارة الدفاع والجيش التركي ويتوخى احلال هذه الدبابة محل العتاد الامريكي والالماني المستخدم على نطاق واسع في القوات المسلحة التركية.
وتبلغ تكلفة المشروع الذي وقعته وكالة الصناعات الدفاعية التركية مع شركة اوتو كار عام 2007 حوالي 500 مليون دولار لتصميم وانتاج اربعة نماذج اولية لدبابة القتال الرئيسية.
ومن المتوقع ان ترسي الحكومة التركية عقدا جديدا على الشركة لتزويد الوحدات المدرعة في الجيش بدبابات التاي وذلك بعد الانتهاء من التجارب الميدانية عليها وتقييم ادائها.(النهاية) م م / س خ م كونا152144 جمت نوف 12