A+ A-

لجنة حكماء الدولية تؤكد دعمها لحصول فلسطين على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة

 القاهرة - 24 - 10 (كونا) -- أعربت لجنة الحكماء الدولية برئاسة الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر اليوم عن دعمها لخطوة توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة للحصول على صفة دولة غير عضو في المنظمة الدولية مؤكدة ان السياسة التي تتبعها اسرائيل "تسبب اجهاضا لمبدأ حل الدولتين".
وقال كارتر في مؤتمر صحافي عقدته اللجنة عقب لقائها هنا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان اسرائيل اتخذت قرارا بفصل أجزاء الضفة الغربية عن بعضها مؤكدا دعم لجنة الحكماء لخطوة حصول الفلسطينيين على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة.
واضاف ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبلغ أعضاء اللجنة خلال محادثاتهم المطولة في الشرق الاوسط حول احتمالات التقدم في عملية السلام "أن ذلك سوف يتم في شهر نوفمبر المقبل".
من جانب آخر قال كارتر ان الهدف من زيارة اللجنة الى القاهرة متابعة التطورات المهمة التي تمر بها نحو الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان معتبرا مصر "دولة قائدة في المنطقة وطرفا أساسيا في عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين".
من جهتها اكدت رئيس وزراء النرويج السابقة جور هارلم رونت لاند دعم اللجنة للتحول الديمقراطي في مصر مشيرة الى ان اعضاء اللجنة التقوا عددا من ممثلي منظمات المجتمع المدني والمنظمات المدافعة عن حقوق المرأة.
وشددت لاند على أهمية التركيز على حقوق المرأة في الدستور الجديد مشيرة الى ان اللجنة تحاول الحصول على رؤية متوازنة للاحداث.
بدورها اشادت رئيسة ايرلندا السابقة ماري ربونسون بالتقدم الذي يحدث في مصر معربة عن تطلع اعضاء اللجنة الى لقاء الرئيس محمد مرسي.
وقال الامين العام لجامعة الدول العربية انه بحث مع اعضاء لجنة الحكماء في عدد من القضايا العربية والاقليمية المهمة لاسيما في فلسطين وسوريا والسودان وجنوب السودان وكذلك ملف الاسلحة النووية وضرورة اخلاء المنطقة منها.
واشار الى ان الاخضر الابراهيمي تحدثت ايضا عن نتائج زيارته الى دمشق موضحا ان الحديث أتسم ب"الصراحة التامة".(النهاية) ز ع ب / ع م كونا241457 جمت اوك 12