A+ A-

توتر في قطاع غزة مع استمرار الغارات الاسرائيلية ورد فصائل المقاومة

غزة - 24 - 10 (كونا) -- تسود حالة من التوتر منذ فجر اليوم انحاء قطاع غزة المختلفة والذي شهد غارات جوية اسرائيلية وعمليات قصف اوقعت اربعة شهداء واكثر من عشرة مصابين فلسطينيين.
واعلنت فصائل فلسطينية عدة انها ردت على هذه الغارات الاسرائيلية باطلاق عشرات الصواريخ وقذائف الهاون من القطاع نحو مواقع عدة لجيش الاحتلال الاسرائيلي القريبة من هذه المنطقة.
واعترف جيش الاحتلال بكثافة الهجمات الفلسطينية هذه محذرا من ان نحو مليون اسرائيلي يقطنون في مناطق ومدن وبلدات قريبة من غزة باتوا وفق متحدث باسمه في مرمى الاسلحة والصواريخ الفلسطينية.
وقصف جيش الاحتلال صباح اليوم بقذيفتي مدفعية موقعا لقوات الامن الوطني قرب بلدة بيت حانون شمال القطاع الامر الذي اسفر عن اصابة اثنين من المواطنين بجراح اضافة الى اصابة رجل امن يعمل هناك.
وقالت محطات اذاعة محلية "ان هذا القصف استهدف موقع (اربعة اربعة) الخاص بتسجيل اسماء المسافرين الفلسطينيين اضافة الى التدقيق في جوازات سفر الزوار الاجانب من والى قطاع غزة.
واشارت الى "ان هذا الموقع اصيب باضرار وتوقف العمل به بعد انسحاب مختلف رجال الشرطة والامن منه خشية استمرار استهدافه من قبل جيش الاحتلال.
واستهدفت غارة جوية اسرائيلية قبل ظهر اليوم مجموعة من المقاومين في بلدة بيت لاهيا في شمال القطاع بصاروخين غير ان افرادها نجوا من عمليات اغتيال محقق قبل ان يتمكنوا من الانسحاب بسلام.
وابلغ مسؤول امني فلسطيني طلب عدم ذكر اسمه وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الجيش الاسرائيلي اغلق معبري بيت حانون (ايرز) المخصص لسفر الفلسطينيين وكذلك الاجانب من القطاع اضافة الى اغلاقه لمعبر كرم ابو سالم الخاص بالبضائع.
واشار الى ان حالة من التوتر تسود الان في شمال قطاع غزة حيث رصدت تحركات لمدرعات ودبابات للجيش الاسرائيلي الذي اعلن انه عزز من تواجد قواته هناك.
وذكرت محطات اذاعة محلية ان قصفا فلسطينيا بالقذائف استهدف كذلك موقع مراقبة لجيش الاحتلال يقع على السياج الفاصل مع شمال القطاع والذي اصيب مباشرة.
ونقلت هذه المحطات عن شهود عيان قولهم "ان قوات اسرائيلية معززة وصلت الى المكان المستهدف هذا والذي يبدو ان اصابات وقعت فيه".
وقررت وزارة التعليم في قطاع غزة وقف الدراسة في عدد من المدارس خاصة في الاطراف الشرقية من مدينة خان يونس وبلدات القراراة وخزاعة وعبسان القريبة من السياج الشرقي الفاصل مع اسرائيل.
وجاء هذا القرار وفق ما اعلنت الوزارة بسبب تدهور الاوضاع الامنية في القطاع وخشية عمليات اطلاق وتوغل قد تقوم بها قوات الاحتلال لهذه المناطق الحدودية وللحفاظ على حياة الاطفال.
وكانت اسرائيل اعلنت من جهتها عن تعطيل الدراسة في مدينتي عسقلان واسديروت القريبتين من القطاع بعد اطلاق عدد من الصواريخ الفلسطينية نحوهما اليوم.
وتعرضت مناطق زراعية عدة في حي الزيتون بغزة وكذلك في مدينة خان يونس لعمليات قصف مدفعي اسرائيلي طالت واحدة منها مئذنة مسجد الامر الذي ادى الى تدميرها وفق محطات اذاعة محلية.
واعلن جيش الاحتلال ان الفلسطينيين اطلقوا اليوم عشرات القذائف والصواريخ نحو مناطق عدة في جنوب اسرائيل ما اوقع عددا من الاصابات اضافة الى اضرار مادية طالت منازل ودفيئات زراعية ضربتها الصواريخ بصورة مباشرة.
وهدد هذا الجيش الذي ما زالت طائراته الحربية من كافة الانواع بما في ذلك المخصصة للاستطلاع تحلق في سماء مناطق عدة هنا بالرد وبقسوة على عمليات اطلاق الصواريخ الفلسطينية هذه.
وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو تعهد امس بالرد على تفجير لعبوة ناسفة استهدفت مجموعة من جنوده كانت تسير في دورية راجلة قرب السياج الشرقي لقطاع غزة اسفر انفجارها عن اصابة ضابط اسرائيلي بجراح متوسطة.
ويسود الاعتقاد بين الفلسطينيين بمواصلة اسرائيل لهجماتها وغاراتها في القطاع خاصة في ظل الاستعدادات الجارية فيها لاجراء انتخابات عامة خاصة بانتخاب هيئة تشريعية جديدة.
وقررت قيادة اركان جيش الاحتلال الاسرائيلي الرد "بشدة" على الهجمات الصاروخية الاخيرة من قطاع غزة.
وقال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بيني غانتس في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية العامة عنه عقب جلسة مشاورات اجراها مع كبار الضباط لتقييم الاوضاع "ان الجيش سيرد بشدة على الاعتداءات الصاروخية من القطاع".
وكان غانتس عقد صباح اليوم جلسة مشاورات طارئة مع كبار الضباط في هيئة الاركان وقادة الاجهزة الامنية الاسرائيلية خصصت لبحث التصعيد العسكري في قطاع غزة.
واشارت الاذاعة الى ان غانتس قام بجولة تفقدية برفقة قائد المنطقة الجنوبية الميجر جنرال طال روسو في البلدات التي تعرضت صباح اليوم لصواريخ فلسطينية.
وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس والوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة قصفتا بشكل مشترك صباح اليوم المواقع العسكرية الاسرائيلية على حدود قطاع غزة برشقات من القذائف الصاروخية.
واكد الفصيلان في بيان مشترك "ان هذا القصف جاء ردا على الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة مؤخرا والتي ادت الى استشهاد 7 فلسطينيين واصابة نحو 18 اخرين".
واعترف جيش الاحتلال باصابة خمسة اشخاص بجراح بعضهم جراحه خطيرة اضافة الى وقوع اضرار مادية جراء سقوط ما يزيد عن 65 صاروخا في جنوب اسرائيل صباح اليوم.
(النهاية) م ت / ط أ ب كونا241444 جمت اوك 12