A+ A-

الرئيس مرسي يتعهد بدعم المعارضة السورية حتى الاطاحة بنظام الأسد

الرئيس المصري محمد مرسي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس المصري محمد مرسي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

أنقرة - 30 - 9 (كونا) -- تعهد الرئيس المصري محمد مرسي هنا اليوم بتقديم الدعم للمعارضة السورية حتى الاطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد مشيدا بالموقف التركي المؤيد لثورات الربيع العربي.
وقال الرئيس مرسي في كلمة أمام المؤتمر العام الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا ان "الشعب السوري يقتل ليل نهار على يد نظام لا يأبه للقيم الانسانية" واصفا الأحداث في سوريا بأنها مأساة العصر.
وأضاف مرسي الذي كان أول المتحدثين من بين الشخصيات العالمية التي دعيت للمؤتمر المنعقد بأنقرة "سنقف الى جانب الشعب السوري حتى رحيل هذا النظام الوحشي ووقف اراقة الدماء".
وأشار الى مبادرته لايجاد تسوية للعنف في سوريا وقال ان المبادرة الرباعية التي ضمت مصر والسعودية تركيا وايران تلقت الدعم من جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وعدد من الدول.
وأشاد بالتأييد التركي للتحولات السياسية التي شهدتها دول عربية عدة من بينها مصر بالقول ان "الربيع العربي مازال ماضيا.. والشعوب التي تناصل لأجل حكم تختاره بارادتها هي بحاجة للدعم التركي".
وأوضح أن "هذه الشعوب تريد استمرار الدعم التركي حتى في أعقاب نجاح الثورة" معربا عن تقديره للدور التركي بعد الثورة في مصر.
واعتبر أن الانجازات التي حققها حزب العدالة والتنمية في تركيا جديرة بالتقدير ورأى أن النمو الاقتصادي الكبير الذي تحقق في ظل حكم الحزب أثار اعجاب العالم.
من جانبه قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي شارك بدوره في المؤتمر الحزبي ان النجاحات التي حققتها تركيا في السنوات العشر الأخيرة جاءت مع حكم حزب العدالة والتنمية معربا عن اعتقاده بأن هذه النجاحات ستتواصل في السنوات المقبلة.
وأعرب عن تقديره لمواقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان المناصرة للقضايا الاسلامية وقال ان العالم الاسلامي لن ينسى لك مواقفك الداعمة للقضية الفلسطينية ولتطلعات الشعوب العربية الى الحرية والديمقراطية.
بدوره اعتبر نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه في كلمة أمام المؤتمر الحزبي الذي شارك فيه حوالي 30 الفا من مؤيدي الحزب الحاكم ان هذا الحزب شكل مصدرا ملهما لكل الأحزاب السياسية في المنطقة بسبب الانجازات التي حققها طوال سنوات الحكم في تركيا.
وأعرب طه عن تقدير بلاده للمساعدة التي تقدمها تركيا من أجل انجاح مبادرات السلام في السودان مثمنا المساعدات الانسانية التركية المقدمة للشعب السوداني في مواقف مختلفة.
في السياق نفسه اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل الذي قوبل بتصفيق حار خلال مشاركته في المؤتمر الحزبي ان اردوغان "ليس قائدا لتركيا فحسب بل قائد للعالم الاسلامي".
وقال ان حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان هو نموذج للنجاح ومدعاة للفخر لكل الشعب التركي مضيفا ان العالم بأسره لن ينسى ما فعلته تركيا مع الفلسطينيين ومع مأساة المسلمين في ميانمار والحملة الانسانية في الصومال ووقفتها مع الشعب السوري.
وكرر القول ان الشعب الفلسطيني لن يوقف نضاله قبل تحرير أراضيه من الاحتلال الاسرائيلي واستعادة القدس وازالة المستوطنات اليهودية من الأراضي المحتلة واقامة دولة فلسطينية بارادة حرة. (النهاية) م م / أ م س كونا302101 جمت سبت 12