A+ A-

مجلس النواب اللبناني يعكف على استصدار قانون جديد للانتخابات النيابية

بيروت - 27 - 9 (كونا) -- يعكف مجلس النواب اللبناني على استصدار قانون جديد للانتخابات النيابية المقبلة في عام 2013 .
واعلن وزير الداخلية والبلديات مروان شربل ان النقاش داخل جلسة اللجان النيابية المشتركة المخصصة لبحث قانون الانتخابات اليوم "كان ديمقراطيا على الرغم من انه كان حاميا".
وقال شربل ان "النقاشات جدية والكل مقتنع بأهمية الوصول الى قانون انتخاب قبل نهاية العام الحالي واجراء الانتخابات النيابية في موعدها".
وأضاف "سأبدأ بالتحضير للانتخابات بعد نهاية هذا العام على اساس القانون الذي سيقره المجلس النيابي وسنسير بالقانون الذي سيتفقون عليه في مجلس النواب".
وتنتهي ولاية مجلس النواب الحالي (128 نائبا) يوم 20 يونيو 2013 وتبعا لنص المادة 42 من الدستور "تجري الانتخابات العامة لتجديد هيئة المجلس في خلال الستين يوما السابقة لانتهاء مدة النيابة".
وكانت الحكومة اللبنانية قد اقرت في شهر اغسطس الماضي مشروع قانون الانتخاب الجديد بالتصويت على أساس النظام النسبي في 13 دائرة انتخابية واحالته الى المجلس النيابي بيد ان معظم الكتل النيابية ولا سيما الكتل المنضوية تحت لواء قوى ال14 من اذار المعارضة ترفض القانون اعلاه وهي اعدت مشروع قانون جديد يعتمد الدوائر الصغرى بحيث لا تقل عن 50 دائرة فردية.
وفي هذا الاطار قال عضو حزب (الكتائب) النائب ايلي ماروني ان "طرح مشروع 50 دائرة كان نتيجة التوافق على هذا العدد في اجتماعات بكركي بين جميع الافرقاء المسيحيين" مؤكدا اهمية هذا المشروع "لأنه يؤمن انتخاب 59 نائبا مسيحيا بأصوات المسيحيين وان طرح الدوائر الصغرى معتمد في ارقى الدول وليس النظام النسبي". (النهاية) ع ح / ر ج كونا271520 جمت سبت 12