A+ A-

تقرير.. قطر تسهم بربع الاستثمارات التراكمية خليجيا بقطاع الألومنيوم

الدوحة - 8 - 7 (كونا) -- ذكرت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) هنا اليوم أن قطر أسهمت بنسبة 4ر25 في المئة من إجمالي الاستثمارات التراكمية الموظفة في قطاع صناعة الألومنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي عام 2011.
وأشار تقرير لإدارة المعلومات الصناعية في (جويك) التي تتخذ من الدوحة مقرا لها إلى أن الاستثمارات المتراكمة في قطاع الصناعات المعدنية في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت نحو 4ر42 مليار دولار حتى العام 2011 أي ما نسبته 1ر13 في المئة من إجمالي الأموال المستثمرة في قطاع الصناعات التحويلية.
وذكر التقرير أن الصناعات المعدنية الأساسية تعتبر واحدة من أهم الصناعات التحويلية في دول مجلس التعاون الخليجي حيث جاءت بالمركز الثاني في الأهمية بعد الصناعات البتروكيماوية وتكرير النفط التي شكلت استثماراتها المتراكمة نحو 6ر57 في المئة حيث رصد التقرير بشكل مفصل قطاع صناعة الحديد والصلب إلى جانب قطاع صناعة الألومنيوم.
وأشار تقرير إدارة المعلومات الصناعية في (جويك) الى أن عدد المصانع العاملة في قطاع الصناعات المعدنية الأساسية بنشاطاته المتنوعة ارتفع من 129 مصنعا في العام 2000 إلى 268 في 2011 أي أنها زادت بمقدار الضعف.
وأضاف أن الاستثمارات المتراكمة في هذا القطاع زادت بمقدار ستة أضعاف حيث ارتفعت من قرابة سبعة مليارات دولار إلى حوالي 4ر42 مليار دولار خلال الفترة نفسها كما زاد عدد العاملين في هذه الصناعات وللفترة نفسها من 24372 عاملا إلى 58537 عاملا وبنسبة تفوق الضعف أيضا.
وأوضح التقرير أن قطاع الصناعات المعدنية الأساسية يشتمل على صهر وتنقية المعادن الحديدية وغير الحديدية وإنتاج السبائك المعدنية سواء كان ذلك من الحديد والصلب أو الألومنيوم أو النحاس أو الزنك أو المعادن الثمينة. (النهاية) ع ج م / ف ي ف كونا081920 جمت يول 12