A+ A-

الكويت تستضيف اجتماعات لجنة الخبراء العرب في التراث العالمي

جانب من اجتماع لجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي
جانب من اجتماع لجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي
الكويت - 12 - 6 (كونا) -- بدأت لجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي اجتماعات دورتها السابعة التي يستضيفها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب تنفيذا لقرارات وزراء الثقافة العرب الرامية الى تنسيق المواقف العربية قبل انعقاد الدورة (36) للجنة في مدينة سان بطرسبرغ الروسية نهاية يونيو الجاري.
وأكد الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة لدى افتتاحه الاجتماعات اليوم حرص الكويت على تدعيم العمل العربي المشترك في كل المجالات خصوصا الثقافية ودعم المؤسسات العربية لاداء دورها في خدمة التنمية الثقافية العربية وكذلك دعم لجنة الخبراء العرب لتأدية رسالتها في تنسيق المواقف العربية.
وقال المهندس اليوحة ان الحفاظ على هوية القدس العربية أمام المحاولات الاسرائيلية لتهويد المدينة المقدسة هدف أساسي لهذه الاجتماعات مشددا على ضرورة نشر الوعي الثقافي في الدول العربية بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي.
من جانبها أشادت مدير برنامج حماية التراث في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتورة حياة قرمازي بدور الكويت في دعم العمل الثقافي العربي بشكل عام وحرصها الدائم على استضافة لجنة الخبراء العرب ودعم أنشطة المنظمة والحرص على الالتزام بتنفيذ قرارات وزراء الثقافة العرب.
بدوره أكد رئيس وفد الكويت في الاجتماعات ومدير ادارة المتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب شهاب شهاب أهمية هذه اللقاءات مبينا انها ستناقش مجموعة من القضايا المهمة منها دراسة المواقع العربية المرشحة للتسجيل على قائمة التراث العالمي والمواقع المسجلة على قائمة الخطر.
وذكر شهاب ان الكويت حرصت على دعوة المركز الاقليمي لمواقع التراث العربي على قائمة التراث الانساني بعد اشهاره في مملكة البحرين والذي يهتم بدعم مواقع الدول العربية على قائمة التراث العالمي والمساعدة في عمليات التسجيل.
ويشارك في الاجتماع الاعضاء العرب في لجنة التراث العالمي من الجزائر وقطر والامارات اضافة الى مجموعة من الخبراء العرب.(النهاية) ط م س / س م ح كونا121635 جمت يون 12