A+ A-

وزارة الشؤون الدينية في ماليزيا تصادر كتبا مثيرة للجدل تدعو الى الاسلام الليبرالي

الليبرالي كوالالمبور - 29 - 5 (كونا) -- تنظم وزارة الشؤون الدينية الماليزية حملات واسعة لمصادرة كتب دينية مثيرة للجدل وتدعو الى الاسلام الليبرالي انتشرت أخيرا في ماليزيا وسط معارضات دور النشر والتوزيع على "قمع حرية التعبير".
واكد الوزير في ديوان رئيس الوزراء الماليزي جميل خير بهاروم في تصريح صحافي نشر اليوم ضرورة مصادرة مثل هذه الكتب المثيرة للجدل لاسيما "مؤلفات الكاتبة الكندية من اصل باكستاني ارشاد منجي".
واضاف "ان وزارة الشؤون الدينية تتخذ خطواتها الاحترازية تجاه انتشار كتب المؤلفة بسبب تضمنها امورا تتعارض مع الشريعة الاسلامية" وشدد على ان الحكومة تتخذ اجراءاتها ضد اي كتاب يمس الجانب الديني باعتبار بيع مثل هذه الكتب انتهاكا للاحكام الشرعية المطبقة في القانون الماليزي.
وضبطت الوزارة العديد من الكتب واصدرت مذكرات توقيف لبعض دور النشر التي تبيع كتب المؤلفة منجي.
وواجهت حملة مصادرة تلك الكتب معارضات واسعة من دور النشر والمكتبات الخاصة ورفعوا قضايا في المحكمة العليا ضد هذه العمليات التي تقمع حرية التعبير في ماليزيا والمنفذة من دون امر قضائي.
من جهته اكد مساعد رئيس ادارة الشؤون الاسلامية الماليزي في الولايات الفيدرالية وان جعفر وان احمد في تصريح صحفي ان "مصادرة كتب منجي لاتحتاج الى امر قضائي وان حملات المصادرة قانونية".
واضاف ان هذه الحملات تأتي بمقتضى المادة 12 رقم 559 من قانون العقوبات الاسلامية 1997 الذي ينص على منع اي طرف من طبع او نشر او اصدار او تسجيل او توزيع مادة تتعارض مع الشريعة الاسلامية.
يذكر ان مديرة مشروع الشجاعة الاخلاقية في جامعة نيويورك ارشاد منجي واجهت في وقت سابق احتجاجات عنيفة من مسلمي اندونيسيا اثناء زيارتها الترويجية لبعض الكتب حيث قاموا بتمزيق كتبها وتحطيم نوافذ السيارة التي اقلتها.(النهاية) ع ا ب / ن ب ش كونا291247 جمت ماي 12