A+ A-

ثوران بركان (لوكون) في اندونيسيا وتحذيرات من وقوع كوارث طبيعية قادمة

كوالالمبور - 10 - 2 (كونا) -- ثار بركان جبل (لوكون) الواقع في مدينة (توموهونغ) شمال جزيرة سومطرة الاندونيسية في وقت مبكر من صباح اليوم ولم تشر التقارير الى وقوع ضحايا حتى اللحظة في حين حذرت هيئة الكوارث الاندونيسية من احتمال تعرض 321 منطقة لكوارث طبيعية.
ونقلت وسائل الاعلام الاندونيسية مشاهد لثوران البركان حيث غطى الضباب الدخاني المناطق المجاورة للجبل وتسعى بعض الاجهزة الحكومية الى الحد من انتشار تلك الادخنة.
وشعر سكان المدن المجاورة بهزة ارضية بعد ثوران البركان فيما لم تعلن السلطات بلوغ البركان مستوى الخطر.
وفي نفس السياق اكدت هيئة الكوارث الاندونيسية ان 321 منطقة معرضة لمواجهة كوارث طبيعية قادمة بمستويات خطرة اضافة الى انتشار الامراض والاوبئة والصراعات الداخلية في حين ان 173 منطقة ستواجه تلك الكوارث بنسبة معتدلة.
ونشرت الهيئة خريطة على موقعها الالكتروني تشير فيها الى احتمال انتشار 13 نوعا من الكوارث الطبيعية في جميع ارجاء البلاد بما في ذلك الزلازل والبراكين والاعاصير والجفاف والفيضانات والانهيارات الارضية والامواج البحرية العاتية وحرائق الغابات والاوبئة المتفشية وغيرها.
وحذرت الهيئة من خطر وطني قادم يشمل جميع محافظات اندونيسيا البالغ عددها 33 محافظة دون ان تذكر اسماء تلك المناطق والمحافظات.
وطالبت من حكومات المحافظات والمقاطعات والسلطات المحلية بأن تولي اهتماما كبيرا في ادارة الكوارث لتجنب اضرار وخسائر كبيرة.
وتقع اندونيسيا ضمن ارخبيل تنشط فيه البراكين والهزات الارضية لتمركزها فيما يسمى بخطوط "حلقة النار" الممتدة من منطقة الدول الآسيوية المطلة على المحيط الهادئ الى المحيط الهندي.(النهاية) ع ا ب / ن ب ش كونا101141 جمت فبر 12