A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 12 - 8 (كونا) -- 12 من أغسطس ----------- 1783 - حدثت معركة الرقة بين الكويتيين وقبيلة بني كعب وهي اول معركة بحرية في تاريخ الكويت بسبب رفض سمو أمير الكويت الشيخ عبدالله الاول الصباح الحاكم الثاني للكويت مطالب بني كعب وهم أمراء القسم الجنوبي من عربستان بدفع الضرائب لهم وكانت المعركة بحرية وقعت في منطقة تسمى الرقة وهي مشهورة لدى اهل الكويت في الماضي وتقع بين جزيرتي فيلكا وبوبيان وقد خرج الكويتيون بسفن صغيرة في حين كان لبني كعب سفن كبيرة حيث استطاعوا القضاء عليهم نظرا لضحالة مياه البحر في تلك المنطقة.
1961 - توصلت جامعة الدول العربية والكويت الى اتفاق لتنظيم انتشار قوات الامن التابعة لجامعة الدول العربية في الكويت والتي وصلت فعلا في 10 سبتمبر من العام نفسه وكانت تتالف من وحدات من الاردن ومصر والسودان والسعودية وانتشرت على طول الجانب الكويت من الحدود مع العراق.
1962 - بدا المجلس التأسيسي النظر في مشروع الدستور.
1962 - وقع سمو امير البلاد الشيخ عبدالله السالم الصباح اتفاقية الدفاع العربي المشترك مع الامين العام للجامعة عبدالخالق حسونة.
1967 - اصدر امير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوما أميريا بالموافقة على انضمام دولة الكويت الى اتفاقيات جنيف الموقعة في 12 أغسطس 1949 وهي اتفاقية جنيف بشان تحسين حال الجرحى والمرضى والغرقى بالقوات المسلحة في البحار واتفاقية جنيف بشأن تحسين حال الجرحى والمرضى من أفراد القوات المسلحة في الميدان واتفاقية جنيف بشان معاملة أسرى الحرب واتفاقية جنيف بشان حماية المدنيين وقت الحرب.
1980 - تم افتتاح شاطئ المسيلة على مساحة 73600 متر مربع وهو يقع على طريق الفحيحيل السريع ويحتوي على ثلاثة احواض للسباحة والعاب مائية للاطفال واخرى شاطئية وحدائق ومساحات خضراء ومطاعم.
1986 - اصدر امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح مرسوما اميريا في شان وزارة النفط بحيث تتولى شؤون الثروة النفطية واستغلالها وتطويرها بما يكفل تنمية موارد الدولة وزيادة دخلها القومي.
1986 - اصدر امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح مرسوما اميريا في شان وزارة المالية بحيث تتولى شؤون الخزانة العامة للدولة وتوجيه استثماراتها في الداخل والخارج .
1990 - صدام حسين يضع شروطا لانسحاب قواته من الكويت دعا فيها لانسحاب القوات الامريكية من السعودية وسرائيل من فلسطين وسوريا ولبنان وسوريا من لبنان مقابل ترتيبات مع الكويت تلخذ في اعتبارها ما لسماه بحقوق بلاده التاريخية في الكويت.
1997 - سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح يدشن في حفل اقيم في متحف الكويت الوطني "البوم المهلب" احد المعالم التاريخية التي يزخر بها تاريخ الكويت القديم والذي لم يسلم من العدوان العراقي الغاشم حيث امر سموه باعادة بنائه على نفقته الخاصة وكانت القوات العراقية قد اشعلت فيه النار ويعتبر يوم المهلب سفينة لنقل البضائع وهو من الابوام السفارة التي صنعت في الكويت عام 1937 على يد محمد بن عبدالله لحساب الاخوين التاجرين ثنيان ومحمد الغانم .
1999 - شركة البترول الوطنية ترفع أسعار المحروقات بنسب متفاوتة تراوحت بين 30 و50 في المئة وتم رفع سعر اللتر الواحد من البنزين الممتاز الخالي من الرصاص من 40 الى 60 فلسا والبنزين الخصوصي الخالي من الرصاص من 50 الى 65 فلسا والبنزين الذي يحتوي على الرصاص من 60 الى 70 فلسا وتقرر ايضا رفع سعر الكيروسين الى 55 فلسا وزيت الغاز الديزل الى 55 فلسا كما رفعت الشركة اسعار منتجاتها من الغاز.
2005 - وفاة منصور الخرقاوي عن عمر ناهز 80 عاما وهو يعد واحدا من اعلام الشعر الشعبي في الكويت حيث قدم للساحة الشعرية العديد من القصائد والاعمال اضافة الى مساهمته في اعداد كم كبير من البرامج الادبية والثقافية والفنية لاذاعة الكويت وعرف عنه حبه للمساجلة الشعرية كما تمتاز اشعاره بالهجاء وللشاعر ديوان شعري ضم 208 قصائد وتغنى بكلماته كبار المطربين وهو من جيل الرواد الاوائل.(النهاية) ع د ف كونا120900 جمت اغو 09