الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
رئاسة الجمهورية تنفي استقالة باسندوة وتؤكد عدم تلقيها أي طلب للاستقالة حتى اللحظة      الوكيل الجارالله يصل إلى طهران لترؤس وفد البلاد بإجتماع اللجنة السياسية الكويتية الإيرانية      السكنية وزعت بطاقات قرعة الدفعة الاولى للقسائم الحكومية في (أبوحليفة)      خبير.. اسعار النفط لن تعود للسابق والعادل سيتراوح من 90 الى 95 دولار      الوطني.. الدولار حافظ على موقعه بعد ابقاء معدلات الفائدة على حالها      اقتصاديون يتوقعون تباينا في اداء المحافظ المالية قبل اغلاقات الربع الثالث      الدولار الامريكي يستقر أمام الدينار الكويتي عند 287ر0      الامارات تحذر مواطنيها من السفر الى اليمن حرصا على سلامتهم      المرصد السوري.. طائرات استطلاع تحلق فوق مواقع لتنظيم داعش في حلب والرقة      الجامعة العربية تدعو المجتمع الدولي الى الزام اسرائيل بانهاء الاحتلال
  الشؤون الإقتصادية
وزارة المالية تعرض تجربة الكويت في الرقابة المسبقة في ملتقى سوريا
27/04/2008   |   10:48 ص | أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط

الكويت - 27 - 4 (كونا) -- تعرض وزارة المالية الكويتية تجربتها في الرقابة المسبقة خلال ملتقى الممارسات الادارية الناجحة الذي تستضيفه وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية والمعهد العالي لادارة الاعمال السورية غدا ويستمر يومين .
ويهدف الملتقى الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الادارية الى استعراض ورقة عمل وزارة المالية الكويتية في مجال الرقابة المالية المسبقة كاحدى التجارب الناجحة في الوطن العربي .
كما يستعرض ايضا تجربتي الامارات وسوريا في الملتقى حيث تعرض الامانة العامة لمجلس الوزراء في دعم القرار الحكومي "تجربة المعهد العالي لادارة الاعمال " في سوريا وتجربة مشروع المتسوق السري بدائرة صحة دبي في الامارات العربية المتحدة.
وتتناول ورقة وزارة المالية الكويتية أهم ملامح المشرع الكويتي الذي اهتم منذ بداية القرن العشرين بنظام الرقابة المالية وتطوير أدواتها وأساليبها وأجهزتها لتسير جنبا الى جنب مع تطور المفاهيم العلمية الحديثة وبما يخدم متطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
واشارت الورقة الى أن الأوامر والمراسيم الأميرية والقوانين والتعليمات المتعلقة بالشؤون المالية لم تخل من الاهتمام بالجانب الرقابي منذ انتخاب مجلس الأمة التشريعي الأول عام 1938 وحتى وقتنا هذا .
كما اشارت الى تزايد اهتمام المشرع الكويتي بنظام ووظيفة الرقابة المالية في الآونة الأخيرة نظرا لما تشكله تلك الوظيفة من حماية لمقدرات وموارد الدولة أو ما يسمى بالمال العام .
وعرجت الورقة الى تجربة الكويت في الرقابة المالية بوجه عام والرقابة المالية المسبقة بوجه خاص حيث مرت بعدة مراحل ومحطات زمنية من خلالها تطورت التشريعات الخاصة بالرقابة المالية بما يتناسب مع التطور الزمني

ولم يقتصر ذلك على الجانب التشريعي فقط بل امتد إلى الهيكل التنظيمي لجهاز الرقابة المالية كما شكل أيضا تطويرا لمهارات وقدرات القائمين على النظام بما يحقق الأهداف المرجوة من الرقابة المالية.
وقالت الورقة ان الرقابة المالية المسبقة كانت ومازالت على المعاملات المالية الحكومية من الأدوات التي حرصت عليها الأوامر والمراسيم الأميرية والقوانين والتعليمات المتعلقة بالشؤون المالية.
واضافت انه على الرغم من أن الرقابة المالية المسبقة تعتبر حديثة التطبيق فإنها لم تكن وليدة الساعة فالرقابة المالية المسبقة مرت بمراحل تاريخية عديدة إلى أن استقر تطبيقها بالشكل الذي تقوم به وزارة المالية حاليا .
واختتمت ورقة الوزارة برؤى وتطلعات مشيرة الى ان الرقابة المالية المسبقة بدولة الكويت بعد معالجة صعوبات الماضي وتقييم انجازات الحاضر وصياغة أهداف المستقبل ستكون المرحلة المقبلة قد أصبحت في مصاف أجهزة الرقابة المالية في الدول المتقدمة تعمل وفق معايير مهنية دولية بسواعد وطنية ذات كفاءة عالية وأداء متميز تواكب في ذلك كل ما يستجد في هذا المجال وفق برامج تدريبية متخصصة .
واوضحت ان الدور المنوط بالوزارة يكمن في تقديم المشورة والتوجيه للأجهزة المالية في جميع الجهات والمؤسسات الحكومية بما يعود على الادارة المالية للدول من حسن استغلال الموارد المالية وترشيد الانفاق العام والحد من الهدر في مقدارات المال العام ومصادر تمويله .
كما يهدف دور الوزارة الى المحافظة على أصوله وتحقيق النفع الاقتصادي والاجتماعي الذي تتطلبه مراحل التنمية في دولة الكويت .
ويضم وفد وزارة المالية الى الملتقى الوكيل المساعد لشؤون الرقابة المالية عبدالله المطيري ومدير ادارة الرقابة المالية للوزارات والادارات الحكومية بدر الحماد ومدير مكتب التخطيط والتطوير والمتابعة فيصل المطيري .
كما يضم مدير وحدة الرقابة المالية في شؤون القصر خالد المكيمي ومدير وحدة الرقابة المالية في وزارة الكهرباء بدر العنزي .(النهاية) م ك ع / ا ع

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
تكريم الكويت 2014


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

kuna magazine


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   مؤتمر باريس يتعهد بدعم العراق بالوسائل الضرورية للقضاء على (داعش)
2.   مقتل ستة من افراد الشرطة المصرية في انفجار بشمال سيناء
3.   رئيس الحكومة التونسية المؤقتة يعلن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة
4.   مراكز الاقتراع في اسكتلندا تفتح أبوابها للناخبين في استفتاء تاريخي حول البقاء ضمن المملكة المتحدة
5.   مجلس الوزراء يعتمد مخصصات العلاج بالخارج بما يعادل الحد الاقصى خليجيا
6.   المرزوقي يترشح رسميا للانتخابات الرئاسية التونسية المقبلة
    معرض الصور

الرسم الحر بسوق (واقف) القطري واجهة فنية استعراضية لجذب السياح

حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه

سفير دولة الكويت في روما الشيخ علي خالد الجابر الصباح

مبنى برج المتحدة اطول برج سكني في الكويت

المهندسان الكويتيان ناصر الخالدي واحمد الصالح ممثلان عن مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع في المعرض العالمي الخامس للصانعين (ميكر فير)

الرئيس التركي السابق عبد الله غول

الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي

سفير دولة الكويت لدى جمهورية البانيا نجيب عبدالرحمن البدر

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي

بنك الكويت الوطني

رئيسة مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية نبيلة الخليل خلال تفقدها نفوق الاسماك

مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم

السكرتير الثالث في سفارة دولة الكويت لدى النمسا والعضو الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ياسين الماجد

وزير المالية رئيس مجلس الادارة في الهيئة العامة للاستثمار أنس الصالح

حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله

ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء خلال ألقاء كلمته في الحفل

رئيس البرلمان النيكاراغوي رينيه نينيوس تيليز و رئيس البرلمان لوفد مجموعة الصداقة البرلمانية برئاسة امين سر مجلس الأمة النائب يعقوب الصانع خلال التوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق بتدعيم سبل التعاون والتنسيق

مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية بوزارة الصحة الدكتور عادل العصفور

مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم

وكيل وزارة الاعلام ورئيس اللجنة العليا لاعداد وتنظيم مشاركة دولة الكويت في معرض (اكسبو ميلانو 2015) صلاح منصور المباركي

سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء

سفير الكويت لدى واشطن الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح يطلع على منشور يشرح جانبا من نشاطات المؤسسة

صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يستقبل المهنئين من منتسبي وزارة الداخلية
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS