الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
الجارالله.. الخلاف الخليجي في طريقه للزوال والأمور تتجه بإيجابية لاحتوائه      الصحة تنظم المؤتمر الكويتي التاسع لجراحي المسالك البولية في 19 الجاري      الشيخ محمد ينفي صحة ما نسب اليه من تصريحات حول "الشريط" محل تحقيق النيابة العامة      (العقارات المتحدة) توزع ارباحا نقدية بنسبة 8 في المئة على المساهمين      ارتفاع سلة خامات (اوبك) إلى 21ر105 دولار للبرميل      منتخب الكويت لكرة القدم يشارك بالبطولة العربية لمنتخبات فئة ال19 عاما بقطر      سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 12 سنتا ليستقر عند مستوى 36ر103 دولار امس      سمو امير البلاد يشمل برعايته حفل تكريم كوكبة من المعلمين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم      الصانع يرفع جلسة مجلس الامة لعدم اكتمال النصاب      ملك مملكة اسبانيا يغادر البلاد بعد زيارة رسمية
  الشؤون الإقتصادية
وزارة المالية تعرض تجربة الكويت في الرقابة المسبقة في ملتقى سوريا
27/04/2008   |   10:48 ص | أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط

الكويت - 27 - 4 (كونا) -- تعرض وزارة المالية الكويتية تجربتها في الرقابة المسبقة خلال ملتقى الممارسات الادارية الناجحة الذي تستضيفه وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية والمعهد العالي لادارة الاعمال السورية غدا ويستمر يومين .
ويهدف الملتقى الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الادارية الى استعراض ورقة عمل وزارة المالية الكويتية في مجال الرقابة المالية المسبقة كاحدى التجارب الناجحة في الوطن العربي .
كما يستعرض ايضا تجربتي الامارات وسوريا في الملتقى حيث تعرض الامانة العامة لمجلس الوزراء في دعم القرار الحكومي "تجربة المعهد العالي لادارة الاعمال " في سوريا وتجربة مشروع المتسوق السري بدائرة صحة دبي في الامارات العربية المتحدة.
وتتناول ورقة وزارة المالية الكويتية أهم ملامح المشرع الكويتي الذي اهتم منذ بداية القرن العشرين بنظام الرقابة المالية وتطوير أدواتها وأساليبها وأجهزتها لتسير جنبا الى جنب مع تطور المفاهيم العلمية الحديثة وبما يخدم متطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
واشارت الورقة الى أن الأوامر والمراسيم الأميرية والقوانين والتعليمات المتعلقة بالشؤون المالية لم تخل من الاهتمام بالجانب الرقابي منذ انتخاب مجلس الأمة التشريعي الأول عام 1938 وحتى وقتنا هذا .
كما اشارت الى تزايد اهتمام المشرع الكويتي بنظام ووظيفة الرقابة المالية في الآونة الأخيرة نظرا لما تشكله تلك الوظيفة من حماية لمقدرات وموارد الدولة أو ما يسمى بالمال العام .
وعرجت الورقة الى تجربة الكويت في الرقابة المالية بوجه عام والرقابة المالية المسبقة بوجه خاص حيث مرت بعدة مراحل ومحطات زمنية من خلالها تطورت التشريعات الخاصة بالرقابة المالية بما يتناسب مع التطور الزمني

ولم يقتصر ذلك على الجانب التشريعي فقط بل امتد إلى الهيكل التنظيمي لجهاز الرقابة المالية كما شكل أيضا تطويرا لمهارات وقدرات القائمين على النظام بما يحقق الأهداف المرجوة من الرقابة المالية.
وقالت الورقة ان الرقابة المالية المسبقة كانت ومازالت على المعاملات المالية الحكومية من الأدوات التي حرصت عليها الأوامر والمراسيم الأميرية والقوانين والتعليمات المتعلقة بالشؤون المالية.
واضافت انه على الرغم من أن الرقابة المالية المسبقة تعتبر حديثة التطبيق فإنها لم تكن وليدة الساعة فالرقابة المالية المسبقة مرت بمراحل تاريخية عديدة إلى أن استقر تطبيقها بالشكل الذي تقوم به وزارة المالية حاليا .
واختتمت ورقة الوزارة برؤى وتطلعات مشيرة الى ان الرقابة المالية المسبقة بدولة الكويت بعد معالجة صعوبات الماضي وتقييم انجازات الحاضر وصياغة أهداف المستقبل ستكون المرحلة المقبلة قد أصبحت في مصاف أجهزة الرقابة المالية في الدول المتقدمة تعمل وفق معايير مهنية دولية بسواعد وطنية ذات كفاءة عالية وأداء متميز تواكب في ذلك كل ما يستجد في هذا المجال وفق برامج تدريبية متخصصة .
واوضحت ان الدور المنوط بالوزارة يكمن في تقديم المشورة والتوجيه للأجهزة المالية في جميع الجهات والمؤسسات الحكومية بما يعود على الادارة المالية للدول من حسن استغلال الموارد المالية وترشيد الانفاق العام والحد من الهدر في مقدارات المال العام ومصادر تمويله .
كما يهدف دور الوزارة الى المحافظة على أصوله وتحقيق النفع الاقتصادي والاجتماعي الذي تتطلبه مراحل التنمية في دولة الكويت .
ويضم وفد وزارة المالية الى الملتقى الوكيل المساعد لشؤون الرقابة المالية عبدالله المطيري ومدير ادارة الرقابة المالية للوزارات والادارات الحكومية بدر الحماد ومدير مكتب التخطيط والتطوير والمتابعة فيصل المطيري .
كما يضم مدير وحدة الرقابة المالية في شؤون القصر خالد المكيمي ومدير وحدة الرقابة المالية في وزارة الكهرباء بدر العنزي .(النهاية) م ك ع / ا ع

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   الديوان الأميري ينعى الشيخ صباح ناصر السعود الصباح
2.   تركيا تواصل حجب موقع (يوتيوب) رغم صدور حكم قضائي بالغائه
3.   الاعلان عن استئناف جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية
4.   واشنطن تؤكد انها لن تصدر تأشيرة لسفير ايران الجديد في الامم المتحدة
5.   الشيخ خالد العبدالله الصباح يكرم اللاعبين الذين حققوا انجازات عالمية في الكراتيه
6.   شرطة الاحتلال الاسرائيلي تقتحم المسجد الاقصى وتهاجم المصلين
    معرض الصور

غلاف المجلة العربية للعلوم الإنسانية

المدير العام لبلدية الكويت المهندس احمد الصبيح

المركز العلمي

أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الأسبق الدكتور سليمان إبراهيم العسكري

الموجهة الفنية في منطقة حولي التعليمية اميرة اشكناني

كرنفال (فانتازيا)

مديرة ادارة البوابة الالكترونية في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الدكتورة اتحاد البحر

صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح

مدير مركز الاعلام البيئي في الجمعية الكويتية لحماية البيئة عبدالرضا الرامزي

وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة علي العمير

الرئيس الامريكي باراك اوباما

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون

سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أثناء ترأسه الاجتماع

سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة)

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد خالد الحمد الصباح يلقي كلمته

صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يستقبل رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية ومبعوث الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية المستشار في الديوان الاميري الدكتور عبدالله معتوق المعتوق

حملة ليان تواسي الاطفال الايتام وتعمل على احتضانهم ورعايتهم وتوفير التعليم والرعاية الصحية لهم

نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية لحماية الحيوانات وبيئاتها الشيخة فاطمة مبارك الصباح خلال افتتاحها معرض الفنانين الأول

منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS