الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
الاقتصاد البريطاني ينجح في تجاوز اثار أزمة عام 2008 بشكل نهائي      الاتحاد الأوروبي يخصص ثمانية ملايين دولار لدعم النازحين في اليمن      مصر تدين استهداف اسرائيل مدرسة تابعة لوكالة (اونروا) ببلدة بيت حانون      باكستان تقيم يوم حداد تضامنا مع الشعب الفلسطيني      الشيخ سلمان يهنىء سمو أمير البلاد بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد      السعودية تقدم مئة مليون ريال لمواجهة نقص الأدوية في غزة      مصدر مسؤول بوزارة الخارجية .. توصية امريكية بتسليم المحتجز فوزي العودة للكويت      الأردن يعلن اسقاط طائرة استطلاع اخترقت حدوده الشمالية      فرنسا تؤكد موقع حطام الطائرة الجزائرية
  الشؤون الإقتصادية
وزارة المالية تعرض تجربة الكويت في الرقابة المسبقة في ملتقى سوريا
27/04/2008   |   10:48 ص | أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط

الكويت - 27 - 4 (كونا) -- تعرض وزارة المالية الكويتية تجربتها في الرقابة المسبقة خلال ملتقى الممارسات الادارية الناجحة الذي تستضيفه وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية والمعهد العالي لادارة الاعمال السورية غدا ويستمر يومين .
ويهدف الملتقى الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الادارية الى استعراض ورقة عمل وزارة المالية الكويتية في مجال الرقابة المالية المسبقة كاحدى التجارب الناجحة في الوطن العربي .
كما يستعرض ايضا تجربتي الامارات وسوريا في الملتقى حيث تعرض الامانة العامة لمجلس الوزراء في دعم القرار الحكومي "تجربة المعهد العالي لادارة الاعمال " في سوريا وتجربة مشروع المتسوق السري بدائرة صحة دبي في الامارات العربية المتحدة.
وتتناول ورقة وزارة المالية الكويتية أهم ملامح المشرع الكويتي الذي اهتم منذ بداية القرن العشرين بنظام الرقابة المالية وتطوير أدواتها وأساليبها وأجهزتها لتسير جنبا الى جنب مع تطور المفاهيم العلمية الحديثة وبما يخدم متطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
واشارت الورقة الى أن الأوامر والمراسيم الأميرية والقوانين والتعليمات المتعلقة بالشؤون المالية لم تخل من الاهتمام بالجانب الرقابي منذ انتخاب مجلس الأمة التشريعي الأول عام 1938 وحتى وقتنا هذا .
كما اشارت الى تزايد اهتمام المشرع الكويتي بنظام ووظيفة الرقابة المالية في الآونة الأخيرة نظرا لما تشكله تلك الوظيفة من حماية لمقدرات وموارد الدولة أو ما يسمى بالمال العام .
وعرجت الورقة الى تجربة الكويت في الرقابة المالية بوجه عام والرقابة المالية المسبقة بوجه خاص حيث مرت بعدة مراحل ومحطات زمنية من خلالها تطورت التشريعات الخاصة بالرقابة المالية بما يتناسب مع التطور الزمني

ولم يقتصر ذلك على الجانب التشريعي فقط بل امتد إلى الهيكل التنظيمي لجهاز الرقابة المالية كما شكل أيضا تطويرا لمهارات وقدرات القائمين على النظام بما يحقق الأهداف المرجوة من الرقابة المالية.
وقالت الورقة ان الرقابة المالية المسبقة كانت ومازالت على المعاملات المالية الحكومية من الأدوات التي حرصت عليها الأوامر والمراسيم الأميرية والقوانين والتعليمات المتعلقة بالشؤون المالية.
واضافت انه على الرغم من أن الرقابة المالية المسبقة تعتبر حديثة التطبيق فإنها لم تكن وليدة الساعة فالرقابة المالية المسبقة مرت بمراحل تاريخية عديدة إلى أن استقر تطبيقها بالشكل الذي تقوم به وزارة المالية حاليا .
واختتمت ورقة الوزارة برؤى وتطلعات مشيرة الى ان الرقابة المالية المسبقة بدولة الكويت بعد معالجة صعوبات الماضي وتقييم انجازات الحاضر وصياغة أهداف المستقبل ستكون المرحلة المقبلة قد أصبحت في مصاف أجهزة الرقابة المالية في الدول المتقدمة تعمل وفق معايير مهنية دولية بسواعد وطنية ذات كفاءة عالية وأداء متميز تواكب في ذلك كل ما يستجد في هذا المجال وفق برامج تدريبية متخصصة .
واوضحت ان الدور المنوط بالوزارة يكمن في تقديم المشورة والتوجيه للأجهزة المالية في جميع الجهات والمؤسسات الحكومية بما يعود على الادارة المالية للدول من حسن استغلال الموارد المالية وترشيد الانفاق العام والحد من الهدر في مقدارات المال العام ومصادر تمويله .
كما يهدف دور الوزارة الى المحافظة على أصوله وتحقيق النفع الاقتصادي والاجتماعي الذي تتطلبه مراحل التنمية في دولة الكويت .
ويضم وفد وزارة المالية الى الملتقى الوكيل المساعد لشؤون الرقابة المالية عبدالله المطيري ومدير ادارة الرقابة المالية للوزارات والادارات الحكومية بدر الحماد ومدير مكتب التخطيط والتطوير والمتابعة فيصل المطيري .
كما يضم مدير وحدة الرقابة المالية في شؤون القصر خالد المكيمي ومدير وحدة الرقابة المالية في وزارة الكهرباء بدر العنزي .(النهاية) م ك ع / ا ع

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   مجلس الوزراء يوافق على سحب الجنسية الكويتية من خمسة اشخاص
2.   العراق يستدعي سفيره من الاردن للتشاور
3.   دبلوماسي .. تمديد المفاوضات بين ايران و(5+1) لا يضمن ابرام اتفاق شامل
4.   هنية.. غزة قررت انهاء الحصار المفروض عليها منذ ثمانية اعوام
5.   وزارة الخارجية المصرية تستدعي القائم بالأعمال التركي احتجاجا على تصريحات أردوغان حول مصر
6.   مجلس الأمن يدعو الى فتح تحقيق في حادث تحطم الطائرة الماليزية
    معرض الصور

نائب المدير العام لقطاع الشؤون والتنظيم في بلدية الكويت المهندس وليد الجاسم

الوكيل المساعد لشؤون الصحافة والمطبوعات بوزارة الاعلام منيرة سليمان الهويدي

الرئيس الامريكي باراك اوباما

سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أثناء ترأسه الاجتماع

عضو برنامج مبادر لدعم الشباب وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة سهيلة عبد العزيز السالم

عضو برنامج مبادر لدعم الشباب وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة علي غلوم اشكناني

سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يستقبل معالي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون

ممثلو الكويت في أولمبياد الشطرنج 2014 بالنرويج

الهلال الاحمر الكويتي تعلن بدء حملات التبرع لصالح غزة

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)

مدير ادارة تعديل الاوضاع بالانابة في الجهاز المقدم خالد المغربي
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS