A+ A-

الجامعة العربية تعلن مشاركتها في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية

القاهرة - 28 - 11 (كونا) --أعلنت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء مشاركتها ببعثة من مراقبيها لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية المقرر إجراء جولتها الأولى خلال الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر المقبل.
وقالت الأمانة العامة للجامعة في بيان إن الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط وجه بتشكيل هذه البعثة تلبية للدعوة التي تلقتها من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر بشأن مشاركتها في متابعة الانتخابات الرئاسية.
وأضاف البيان أن مشاركة الجامعة العربية في متابعة الانتخابات الرئاسية بمصر تأتي في ضوء الاهتمام الذي توليه لمواكبة الاستحقاقات الانتخابية التي تعقد في دولها الأعضاء وانطلاقا من حرصها على دعم وتعزيز مسيرة الديمقراطية وترسيخ الحكم الرشيد وضمان حسن سير العمليات الانتخابية.
وأوضح البيان أن أهداف البعثة التي سيرأسها الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي السفير خليل الذوادي تتمثل في متابعة مختلف جوانب العملية الانتخابية بما في ذلك فترة الترشح وفترة الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع وعد وفرز الأصوات.
وأضاف أن المشاركة تأتي أيضا للتأكد من مطابقة الإجراءات للقوانين والأنظمة المتبعة في الدولة وكذلك المعايير الدولية موضحا أن غرفة عمليات الجامعة العربية ستقوم بالتنسيق والتواصل مع المتابعين على مدار الأيام الثلاثة للاقتراع .
وأشار البيان الى أن بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية بمصر ستلتقي بمختلف الأطراف المعنية بالإعداد والتنظيم لهذه الانتخابات.
وقالت الجامعة العربية إن بعثتها ستصدر بيانها التمهيدي عن الانتخابات الرئاسية عقب الانتهاء من عملية المتابعة مشيرة إلى أنها ستصدر بعد ذلك تقريرها النهائي الذي سيتم رفعه إلى أبوالغيط.
وذكرت الى أن التقرير النهائي سيتضمن ملاحظات البعثة التفصيلية حول مهمة متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية والتوصيات الخاصة بذلك على أن يتم إرساله لاحقا إلى الجهات المصرية المعنية.
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر حددت أيام (1 و2 و3) من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر على أن تجرى في الداخل في أيام (10 و11 و12) من الشهر ذاته.
ويخوض الانتخابات الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي الذي يسعى للفوز بولاية جديدة بجانب ثلاثة مرشحين آخرين وهم رئيس حزب الوفد الدكتور عبد السند يمامة ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر. (النهاية) م ف م / ع ج ر