A+ A-

العفو الدولية تدعو قوات الامن في اليمن الى وقف استهداف الناشطين السياسيين

لندن - 31 - 8 (كونا) -- شددت منظمة العفو الدولية على ضرورة ان تتوقف قوات الامن في اليمن عن استهداف الطلاب وغيرهم من الناشطين السياسيين المشاركين في المظاهرات السلمية جنوب البلاد.
وذكرت المنظمة في بيان صحفي الليلة الماضية ان هناك مخاوف من احتمال تعرض الطالب الجامعي في جامعة عدن عبدالرؤوف حسن زين السقاف الذي سبق ان اعتقل مرتين هذا العام لخطر الاعتقال التعسفي والتعذيب او غيرهما من ضروب سوء المعاملة قبل ان يؤدي الامتحان في جامعته في الثالث من شهر سبتمبر المقبل.
ولفتت المنظمة الى ان عبدالرؤوف وهو عضو نشط في الحراك الجنوبي نظم مع اربعة نشطاء آخرين حدثا للحراك في العاشر من شهر اغسطس الجاري في منطقة (المعلا) بعدن لكنه اعتقل بعد ان وصل ثمانية ضباط امن في مركبتين احداهما مزودة بمدفع رشاش الى مكان الحدث واوقفوا تجمعهم في وقت مبكر صباح ذلك اليوم.
واضافت ان الضباط ألقوا القبض على جميع النشطاء الخمسة ونقلوهم الى مركز شرطة (خور مكسر) في عدن واحتجزوهم حتى وقت متأخر من تلك الليلة وضربوهم بأعقاب البنادق والعصي.
وخص رجال الامن الذين يرتدون ملابس مدنية عبدالرؤوف باتهامه بانه يقوم بتعليم نشطاء آخرين وعندما تم الافراج عن النشطاء الاربعة الآخرين في تلك الليلة كان عبدالرؤوف مقنعا ومكبل اليدين قبل نقله الى السجن المركزي في المنصورة احد احياء عدن.
وقال عبدالرؤوف انه تعرض للضرب مرة اخرى في السجن المركزي ووضع بعد ذلك بالحبس الانفرادي في زنزانة صغيرة تنتشر فيها الصراصير دون ضوء او هواء نقي.
وطالبت المنظمة باجراء تحقيق مستقل ونزيه حول التعذيب المزعوم لعبدالرؤوف من قبل قوات الامن اليمنية مع كل المسؤولين عن تعذيبه وتقديمهم الى العدالة.
يذكر ان الحراك الجنوبي هو تحالف حر من جماعات سياسية يطالب كثير منها بانفصال سلمي لجنوب اليمن الذي كان مستقلا حتى توحيده مع الشمال في عام 1990 .
ح ا / م خ كونا311122 جمت اغو 12