A+ A-

رئيسة المفوضية الأوروبية: مستعدون لاتخاذ "قرارات حازمة" لحماية اقتصادنا

باريس - 6 - 5 (كونا) -- أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الاثنين أن الاتحاد الأوروبي مستعد لاتخاذ "قرارات حازمة" لحماية اقتصاد الكتلة.
وذكرت محطة (بي إف إم) الإخبارية الفرنسية أن ذلك جاء في تصريحات أدلت بها فون دير لاين للصحفيين بعد انتهاء اجتماع ثلاثي جمعها بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وضيفه الصيني شي جين بينغ في قصر (الإليزيه) في باريس.
ونقلت المحطة عن فون دير لاين القول إن الاتحاد الأوروبي "لن يتردد في اتخاذ قرارات حازمة" إذا لزم الأمر "لحماية اقتصاده وأمنه".
وعن الدعم الصيني لقطاعي صناعتي الصلب والسيارات الكهربائية أكدت فون دير لاين أن هناك فائضا في إنتاجهما في السوق الأوروبية مشيرة إلى أنه في حال مواصلة الصين دعم قطاعها الصناعي فإنه لا يمكن لبقية العالم استيعاب الإنتاج الفائض.
وزاد الاتحاد الاوروبي في الأشهر الماضية التحقيقات بشأن الإعانات والدعم اللذين تقدمهما الدولة الصينية للعديد من القطاعات الصناعية وخاصة السيارات الكهربائية.
على صعيد متصل أفادت محطة (بي إف إم) أن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير دعا في الاجتماع الستين لمجلس الأعمال الفرنسي - الصيني الذي انعقد في باريس اليوم إلى "شراكة اقتصادية متوازنة وقوية" بين باريس وبكين.
وقال لومير إنه "يجب أن تسمح لنا (الصين) ببناء شراكة اقتصادية متوازنة وقوية للعقود القادمة" مضيفا "نحن بعيدون حاليا عن هذا التوازن" حيث تعاني فرنسا من عجز تجاري قدره 46 مليار يورو (49 مليار دولار) مع الصين.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في تصريح للصحفيين في افتتاح الاجتماع الثلاثي مع شي جين بينغ وفون دير لاين أنه "من الواضح جدا أن مستقبل قارتنا (الأوروبية) سيعتمد على قدرتنا على مواصلة تطوير العلاقات مع الصين بطريقة متوازنة".
وفي المقابل قال الرئيس الصيني "إننا بصفتنا قوتين عالميتين رئيسيتين يجب أن تظل الصين والاتحاد الأوروبي شريكين بمواصلة الحوار والتعاون وتعميق التواصل الاستراتيجي وتعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة وتعزيز توافقهما الاستراتيجي وتنفيذ التنسيق الاستراتيجي". (النهاية) م ع / م ع ع