A+ A-

(الهيئة الخيرية) تفتتح مشاريع إنسانية بتمويل من (الهيئة العامة لشؤون القصر) في طاجيكستان

استقبال بالورود لوفد الهيئة الخيرية الإسلامية عند افتتاح عدد من المشاريع الإنسانية الحيوية بمدينة (رودكي) في طاجيكستان
استقبال بالورود لوفد الهيئة الخيرية الإسلامية عند افتتاح عدد من المشاريع الإنسانية الحيوية بمدينة (رودكي) في طاجيكستان

من دعاء شعبان

موسكو - 21 - 5 (كونا)-- افتتحت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويتية اليوم الثلاثاء عددا من المشاريع الإنسانية الحيوية بمدينة (رودكي) في طاجيكستان بتمويل من (الهيئة العامة لشؤون القصر) في إطار دعم مسيرة التنمية المستدامة في المجتمعات الفقيرة والمنكوبة.
وقالت مراقب مراقبة الأثلاث والوصايا ب(الهيئة العامة لشؤون القصر) بشاير العيدان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال مشاركتها في حفل افتتاح مشاريع الهيئة في طاجيكستان إن المشاريع تضم مركزا طبيا لخدمة 20 ألف مراجع ومدرسة لتوفير فرص التعليم ل560 طالبا وإعانتهم على مواصلة تعليمهم وبئر مياه ارتوازية لرفد سكان المنطقة بالمياه العذبة الصالحة للشرب.
وتلبي هذه المشاريع النوعية المهمة التي دشنتها الهيئة الخيرية الفئات الأشد احتياجا وذلك بالتعاون مع جمعية (جيحون الخيرية) في طاجيكستان وبتمويل من (الهيئة العامة لشؤون القصر).
وأكدت العيدان "أهمية مشاركة دولة الكويت في افتتاح مشاريع حيوية في إطار استمرار ودعم التنمية المستدامة في المجتمعات الفقيرة الذي بدوره يسهم في إبراز دور الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويتية في تعزيز روح الإنسانية وتقديم المساعدة".
وأضافت أن هذه المشروعات تأتي في إطار الدور الاجتماعي والإنساني لهيئة القصر من حسابات "الأثلاث الخيرية" التي تديرها للإسهام في تخفيف الأعباء عن الفئات الأشد ضعفا في طاجيكستان وتحديدا في مدينة (رودكي).
وأشارت إلى أن مشروع المدرسة للمرحلتين الابتدائية والإعدادية يهدف الى تقديم خدمات التعليم للطلاب من أبناء المنطقة والإسهام في نشر العلم والمعرفة وتأهيل الأجيال الجديدة لمواجهة تحديات الحياة العلمية والعملية.
وأوضحت العيدان أن المركز الطبي جرى تجهيزه بكامل الأثاث والمعدات الطبية لتقديم الرعاية الصحية الأولية لسكان القرية وأبناء المنطقة.
وأشارت إلى تدشين بئر للمياه العذبة ومرفقاتها من خزان ومعدات تشغيل وتمديدات لتوفير المياه الصالحة للشرب لأكبر عدد ممكن من سكان القرية.
بدوره قال رئيس وحدة المؤسسات وكبار المانحين في الهيئة الخيرية جراح الزيد في تصريح مماثل ل(كونا) إن هذه المشاريع الممولة من (الهيئة العامة لشؤون القصر) "رأت النور" وأصبحت واقعا وفي خدمة أبناء الشعب الطاجيكي.
وأوضح الزيد أن هذه المشاريع تنطلق من الخطة الاستراتيجية للهيئة الخيرية 2022- 2026 التي تهدف لبناء الإنسان وحمايته من الجهل والفقر والمرض ودعم أبسط حقوقه في حياة كريمة ورعاية صحية شاملة وتعليم مناسب إلى جانب تخريج جيل من المنتجين والمؤثرين إيجابيا في مجتمعاتهم.
وأكد الزيد أن الهيئة الخيرية تولي "بالتعاون مع شركائها" المبادرات الإنسانية والمشروعات النوعية أهمية كبيرة لما تحمله من أسباب الحياة وتمكين الإنسان والعمل على استقراره وصناعة حياة كريمة تفضي إلى رقيه وتطوره وشعوره بالأمن والأمان معربا عن شكره وتقديره إلى (هيئة شؤون القصر) والقائمين عليها لحرصهم على دعم المشاريع الإنسانية الهادفة.
وقال إن حفل الافتتاح حضره من الجانب الطاجيكي لفيف من المسؤولين من أبرزهم نائب الحاكم لمدينة (رودكي) نضر زادة زيارتشاه ورئيس مديرية التعليم والتربية بالمدينة سعيد مسلمة ومدير الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية نظام الدين باهتوروف ومدير إدارة الصحة العامة والطوارئ جليلوف بيرم شاه ورئيس اتحاد قرى زينب صباحت ومدير المدرسة خالمتوف سعدالله ورئيس مجلس إدارة (جمعية جيحون الخيرية) نعمة الله كبوتوف.
وأوضح الزيد أن المشاركين من الجانب الطاجيكي أعربوا عن امتنانهم العميق لدولة الكويت وللهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويتية ولكل من شارك في هذه المشاريع مشددين في الوقت ذاته على ضرورة ترسيخ روح المساعدة والإنسانية بين الشعوب.
وتقدم الزيد بالشكر للقائمين على حفل الافتتاح معربا عن أمله في تحقيق الأهداف الإنسانية والاجتماعية المرجوة من هذه المشاريع التي تصب في خدمة الجميع.
وشارك في الافتتاح من الجانب الكويتي مسؤول إدارة نظم المعلومات ب(الهيئة العامة لشؤون القصر) حمد العيناتي ورئيس فريق (صناع الخير) التطوعي التابع للهيئة الخيرية هاني المذكور والمتطوع في فريق صناع الخير يوسف القطان ومسؤول وحدة العلاقات العامة بالهيئة الخيرية سعود الكندري.
وتأسست الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويتية عام 1984 وهي أحد أكبر المؤسسات العاملة في الحقل الإنساني على مستوى العالم الإسلامي وهي هيئة خيرية مستقلة متعددة الأنشطة تقدم خدماتها الإنسانية للمحتاجين في العالم دون تمييز وبعيدا عن التدخل في السياسة أو الصراعات العرقية. (النهاية) د ا ن / أ م س