التاريخ: 18/11/2018
 
 
أخبار الأخبار جغرافيا أخبار اليوم بحث

الايرانيون اطلقوا لقب (الجنة المفقودة) على المناطق الشمالية في ايران
تتميز كلاردشت بكثرة الشلالات والينابيع الطبيعية 

من حامد العميري

 طهران 17 7 (كونا) -- بين جبال البرز الشاهقة وبحيرة قزوين في شمال ايران تقع ارض جميلة اطلق عليها الايرانيون لقب (الجنة المفقودة) وهي تتميز بطبيعة خلابة تشكل مقصدا للزائرين الى هذه المساحة الخضراء الجميلة التي تسمى محافظة مازندران.
تبعد محافظة مازندران الشمالية مسافة 170 كيلومترا عن العاصمة طهران ويتم الوصول اليها بواسطة السيارة حيث تستغرق الرحلة من طهران من ثلاث الى اربع ساعات بسبب الطرق الملتوية والملتفة صعودا ونزولا حول الجبال وتتخللها المناظر الجميلة والشلالات والغيوم المنخفضة التي لا يمل من النظر اليها.
تضم محافظة مازندران عدة مدن اهمها مدينة (كلاردشت) التي تبلغ مساحتها 1509 كيلومترات مربعة ويصل عدد سكانها الى اكثر من 23 ألف نسمة بقليل وفيها 45 قمة جبلية يزيد ارتفاعها عن اربعة آلاف متر واعلى قمة هي قمة (علم كوه) وتبلغ 4845 مترا.
وتشكل جبال البرز التي تفصل العاصمة طهران عن المحافظات الشمالية قوسا كبيرا يصل عرضه الى 50 كيلومترا ويحتفظ هذا القوس الجبلي برطوبة بحيرة قزوين في السفوح الشمالية ويكون سببا مباشرا في وفرة الامطارالتي تبعث حياة خضراء وهواء عليلا ولهذا يقصدها السياح المحليون والاجانب كل عام على مدى الفصول الاربعة.
ولقرب هذه المناطق من العاصمة الايرانية ترى أهالي طهران يتوافدون الى كلاردشت بشكل دائم واكثرهم يزورونها في اجازة نهاية الاسبوع ورأس السنة للهروب من صخب المدينة وهوائها الملوث .
وفي فصل الصيف يتوافد الى المنطقة عدد كبير من السياح العرب والاجانب وخاصة من اهل الكويت والسعودية والامارات وعمان لجمال طبيعتها وبرودة هوائها حيث تصل الحرارة فيها الى 17 درجة في فصل الصيف

 تتميز المناطق الشمالية بالجو الضبابي على مدار السنة وتهبط الحرارة في فصل الشتاء الى 30 درجة تحت الصفر وفي الصيف تتراوح بين 15 الى 20 درجة مع تساقط الامطار بشكل يومي على الغابات الطبيعية.
وتنتشر في المناطق الشمالية لمحافظة مازندران الفنادق والفلل والشقق السكنية المؤثثة والمجهزة للسواح ويتراوح سعر الليلة بين 20 الى 30 دينارا لليلة الواحدة.
وتضم المناطق الشمالية في ايران بعد جالوس وكلاردشت مدينة جميلة مطلة على بحر قزوين تسمى (رامسر) وتتميز بوجود الحمامات المعدنية التي هي عبارة عن ينابيع طبيعية للمياه الساخنة المعدنية تستخدم للعلاج الطبيعي لامراض الروماتيزم والاعصاب وبعض الامراض الجلدية.
ويعتقد على الارجح ان سخونتها تعود الى البراكين الخامدة التي كانت نشطة في يوم ما ويقصد هذه المنطقة التي تبعد عن كلاردشت 90 كيلو مترا قرابة 300 الف زائر سنويا من دول مختلفة عربية واوروبية وآسيوية.
وفي الشمال توجد ايضا مدينة نمك ابرود التي اقامت فيها منظمة السياحة الايرانية عربات تلفريك تشق الغابات الجميلة المتشاطئة على البحر ويحرص المشرفون على هذه العربات ان تكون غاية في الامان ويتم صيانتها يوميا.
اما الغابات الكثيفة في شمال ايران فهي محمية باشجارها وورودها وطيورها وحيواناتها ويحرص السياح الذين يتوافدون الى مازندران على تمضية الليل في هذه الغابات في خيم محمولة او اكواخ يؤجرها اهالي المنطقة للراغبين بالسهر في احضان الطبيعة.
مازندران من اجمل المناطق الطبيعية التي تعانق البحر من جانب والجبال من جانب اخر وتشكل محطة للنزهة والهروب من كل ما يعكر صفاء الذهن والافئدة.(النهاية) ح ع / ا ع م