A+ A-

الولايات المتحدة تعاقب قائد مجموعة (فاغنر) الروسية في مالي

واشنطن - 25 - 5 (كونا) -- فرضت الولايات المتحدة اليوم الخميس عقوبات على رئيس شركة (فاغنر) الأمنية الروسية الخاصة ومديرها الرئيس في مالي إيفان ألكسندروفيتش ماسلوف في سياق إجراءاتها بحق المجموعة التي تتهمها واشنطن بالقتال "كمرتزقة" لصالح روسيا.
وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها أن العقوبات على ماسلوف فرضها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك) التابع للوزارة.
ولفتت إلى أن مجموعة (فاغنر) ورئيسها يفغيني بريغوجين خاضعان بالفعل للعقوبات الأمريكية لعدة أسباب من ضمنها اتهامها بـ "دعم الحرب الروسية على أوكرانيا".
وأشارت إلى أن المجموعة "ربما تحاول إخفاء جهودها للحصول على معدات عسكرية لاستخدامها في أوكرانيا بما في ذلك العمل من خلال مالي والدول الأخرى التي لها موطئ قدم فيها" مؤكدة أن الولايات المتحدة "تعارض بشدة الجهود التي تبذلها أي دولة لمساعدة روسيا من خلال مجموعة (فاغنر)".
ومن جانبه شدد وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون على أن "عقوبات وزارة الخزانة ضد أكبر ممثل لمجموعة (فاغنر) في مالي تحدد وتعطل فاعلا رئيسيا يدعم الأنشطة العالمية للمجموعة" منوها بأن وجود المجموعة في القارة الإفريقية "مزعزع لاستقرار أي دولة تسمح بنشر موارد المجموعة في أراضيها السيادية".
ووفقا لبيان الخزانة فإن ماسلوف وهو روسي الجنسية "عمل بالتنسيق الوثيق مع مسؤولي حكومة مالي لتنفيذ نشر مجموعة (فاغنر) في مالي" مضيفا أنه يقوم كذلك "بترتيب اجتماعات بين بريغوجين ومسؤولين حكوميين من عدة دول أفريقية".
وأضاف أنه "عمل على تنفيذ مصالح مجموعة (فاغنر) في قطاع الصناعات الاستخراجية." (النهاية) ر س ر / ه س ص