A+ A-

وزراء خارجية مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يدينون إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات

واشنطن - 19 - 3 (كونا) -- دان وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى والممثل السامي للاتحاد الأوروبي اليوم الأحد "بأشد العبارات" إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات يوم الخميس الماضي.
وقال الوزراء والممثل السامي في بيان مشترك إن إطلاق الصاروخ "يقوض السلام والأمن الإقليميين والدوليين" مشيرين إلى أن كوريا الشمالية "كثفت منذ العام الماضي إجراءاتها التصعيدية من خلال عدد قياسي من عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية واستمرار خطابها غير المسؤول والمزعزع للاستقرار فيما يتعلق باستخدام الأسلحة النووية".
وكرر الموقعون على البيان "مطالبتنا بأن تتخلى كوريا الشمالية عن أسلحتها النووية وبرامجها النووية الحالية وأي أسلحة دمار شامل وبرامج الصواريخ الباليستية بشكل تام وقابل للتحقق ولا عودة فيه والامتثال الكامل لجميع الالتزامات بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
وعبر البيان المشترك عن "الأسف بشدة لرؤية التناقض الصارخ بين تكرار الانتهاكات الصارخة المتكررة لكوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن الدولي وتقاعس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن العمل بسبب عرقلة بعض الأعضاء".
ورأى وزراء خارجية مجموعة السبع والممثل السامي للاتحاد الأوروبي أن "السلوك المتهور لكوريا الشمالية يتطلب استجابة سريعة وموحدة من قبل المجتمع الدولي بما في ذلك المزيد من الإجراءات المهمة من قبل مجلس الأمن الدولي".
وختم البيان المشترك بالقول إن مجموعة الدول السبع "لا تزال تشعر بالقلق إزاء الوضع الإنساني المزري في كوريا الشمالية وهي ملتزمة بالعمل مع جميع الشركاء المعنيين لتحقيق هدف السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ودعم النظام الدولي القائم على القواعد". (النهاية) ع س ج / ر ج