A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعلن اتفاق قادة صربيا وكوسوفو على تنفيذ صفقة لتطبيع علاقاتهما

الاتحاد الاوروبي يعلن اتفاق قادة صربيا وكوسوفو على تنفيذ صفقة لتطبيع علاقاتهما
الاتحاد الاوروبي يعلن اتفاق قادة صربيا وكوسوفو على تنفيذ صفقة لتطبيع علاقاتهما

بروكسل - 19 - 3 (كونا) -- اعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي جوزيف بوريل اتفاق قادة صربيا وكوسوفو على كيفية تنفيذ صفقة بوساطة الاتحاد لتطبيع علاقاتهما بعد أكثر من عقدين على حرب دامية.
وقال بوريل في بيان مساء امس السبت "نرحب باتفاق الطرفين على تنفيذ الصفقة لتطبيع العلاقات بينهما والتي من المتوقع ان تصبح جزءا لا يتجزأ من عمليتي انضمام كوسوفو وصربيا الى الاتحاد الاوروبي".
واضاف انه "على الرغم من ان الجانبين وافقا على البدء في تنفيذ الصفقة دون التوقيع عليها الا انه سيتم اعتمادها".
واعتبر بوريل اتفاق الطرفين على تنفيذ الصفقة المكونة من 11 نقطة بما في ذلك الاتفاق على التنفيذ الكامل للالتزامات في اتفاقيات الحوار السابقة انجازا كبيرا.
ويأتي هذا الاتفاق بعد 12 ساعة من المحادثات التي استضافتها مقدونيا الشمالية بين رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي ورئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش بشأن تطبيع العلاقات بينهما برعاية الاتحاد الاوروبي الذي قدم مقترحا من 11 مادة.
وتدعو الاتفاقية كلا الجانبين الى الحفاظ على علاقات الجوار الجيدة والاعتراف بمستندات بعضها البعض مثل جوازات السفر وألواح ترخيص السيارات وعدم استخدام العنف لحل خلافاتهما.
وتم اطلاق حوار بلغراد وبريشتينا الذي يقوده الاتحاد الاوروبي في عام 2011 لحل النزاعات بين الطرفين في اطار اتفاقية ملزمة قانونا.
واعلنت كوسوفو استقلالها في عام 2008 لكن صربيا ترفض الاعتراف به وتعتبر كوسوفو جزءا من اراضيها. (النهاية) ن خ / م خ