A+ A-

(القمة العالمية الثامنة للحلال) بإسطنبول تدعو لتوحيد معايير المنتجات لضمان انتشارها

اسطنبول - 25 - 11 (كونا) -- دعت القمة العالمية الثامنة للحلال المنعقدة بإسطنبول إلى ضرورة التكامل بين الدول الإسلامية لإصدار شهادات الحلال للمنتجات بمعايير موحدة لضمان انتشارها دوليا.
وأكد الأمين العام لمؤسسة المعايير والمقاييس للدول الإسلامية ياسين ذوالفقار في كلمته بجلسات اليوم الأول للقمة مساء أمس الخميس أنه "من الضروري أن تكون هناك معايير محددة للمنتجات الحلال من أجل انتشارها دوليا".
وقال ذوالفقار إن "لديهم مشاريع تخص المعايير والمقاييس المستخدمة في المنتجات الحلال" موضحا أن "الهدف الأساسي للمؤسسة تأمين المنتجات الحلال للدول الإسلامية ودعمها في التجارة الدولية".
وأشار إلى أن "مؤسستهم وضعت مسودات لمعايير المنتجات الحلال أرسلتها للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".
وشارك مسؤولون في قطاع الإنتاج الغذائي من عدة دول إسلامية في القمة وشددوا على أهمية ألا يقتصر "الحلال" على "التوافق مع معايير الشريعة الإسلامية فحسب بل يجب أن يكون منظومة كاملة تشكل دليلا للانتاج الغذائي".
كما أوضح متحدثون في عدد من جلسات القمة أن "عدم توحيد المعايير في المنتجات الحلال كان يسبب زيادة في المصاريف وهدرا للوقت والتشويش على المستهلك".
وشهد اليوم الأول من القمة جلستين لمناقشة موضوعي "البنية التحتية العالية الجودة للحلال.. المعايير وتقييم المطابقة" و"اقتصاد الحلال والمنتجات الجديدة".
ولفت المتحدثون في الجلستين إلى توسع الطلب على المنتجات الحلال حتى في الدول غير المسلمة ما يزيد من ضرورة تنظيم شؤون الإنتاج الحلال وتوحيد المعايير.
وانطلقت فعاليات كل من معرض (حلال إكسبو 9) و(القمة العالمية الثامنة للحلال) للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أمس الخميس بهدف الوصول إلى حجم أعمال يقدر بمليار يورو.
ومن المنتظر أن تشهد فعاليات القمة الثامنة للحلال التي تستمر حتى 27 نوفمبر الحالي جلسات عديدة تتناول معايير ومقاييس منتجات الحلال وسبل تطوير التجارة والقطاعات المختلفة بين دول العالم الإسلامي بمشاركة متحدثين من دول عديدة. (النهاية) ط ا / ع س ع