A+ A-

روما تشهد انطلاق مسابقة افضل حرفيي (الجيلاتي) في العالم

جانب من افتتاح مهرجان مسابقة افضل حرفيي (الجيلاتي) في العالم
جانب من افتتاح مهرجان مسابقة افضل حرفيي (الجيلاتي) في العالم

من مهدي النمر

روما 4 - 5 (كونا) - تحولت العاصمة الايطالية روما هذا الأسبوع الى عاصمة العالم لحرفة تحضير "الجيلاتي" الايطالي حيث انطلق مهرجان جوال لتذوق الحلو الايطالي الشهير يشمل ثماني مدن في مختلف القارات لاختيار أفضل حرفيي الجيلاتي غير الصناعي في العالم.
ومن فوق شرفة (البينتشو) أعلى حدائق فيلا بورغيزي الخلابة المطلة على معالم روما الفريدة أقيم معرض مفتوح لأفضل 16 مهنيا من صناع "الجيلاتي" تفوقوا بوصفاتهم الخاصة من بين عشرات الآلاف من صناع الجيلاتي في ايطاليا بحضور لجنة التحكيم والقائمين على هذه المهنة العريقة أمام الجمهور الذي تهافت على تذوق أصناف الجيلاتي.
ومن المقرر أن يتنقل مهرجان (جولة الجيلاتي العالمية) لعام 2013 / 2014 والذي يستمر طوال عطلة الأسبوع تحت رعاية وزارة الخارجية الايطالية ورابطة حرفيي الجيلاتي الايطاليين و(جامعة كاربيجاني لفنون الجيلاتي) حول قارات العالم عبر ثماني مدن من روما الى فالينسيا في اسبانيا ثم شيكاغو ودبي وشنغهاي وسان باولو ثم سيدني انتهاء ببرلين.
وقالت مديرة الاعلام في (جامعة كاربيجاني لفنون الجيلاتي) منظمة المبادرة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان هذا المهرجان العالمي ينتقي عبر لجان تحكيم متخصصة معتمدة أفضل 16 من معلمي تحضير الجيلاتي في كل محطة من محطات (الجولة) في المدن الثماني التي تشارك هذا العام والتي تتحول كل منها خلال استضافتها المهرجان عاصمة العالم للجيلاتي.
وقالت ريغي ان الغرض من هذا المهرجان العالمي الذي يلاقي نجاحا متناميا هو اشاعة وترويج ثقافة هذا الطعام الطازج والصحي والجودة التحضيرية الرفيعة للجيلاتي الذي يمثل أحد نماذج الامتياز والتفرد الايطالي بين الجمهور الواسع حول العالم عبر أصناف وابتكارات آلاف صانعي الجيلاتي الحرفي وذلك مقابل منتجات الصناعات الغذائية (رديئة القيمة) المنتشرة.
وذكرت أنه سيتم انتقاء ثلاثة فائزين من بين أساتذة الجيلاتي الذين يتنافسون هذا الأسبوع بوصفاتهم التقليدية والمبتكرة في روما أولى محطات الجولة وذلك عبر لجنة التحكيم وأصوات الجمهور الذي أقبل بالآلاف على تذوق الجيلاتي حيث بيع أكثر من ستة آلاف قمع جيلاتي في أول ساعة من افتتاحه.
واوضحت المسؤولة الاعلامية أن الفائزين الثلاثة الأوائل الذين سيعلن عنهم في ختام الفعالية غدا الأحد سوف يشاركون في التصفيات النهائية ممثلين عن ايطاليا التي تضم أكثر من 37 ألف محل جيلاتي حرفي تعادل نصف سائر هذه المحال المتخصصة حول العالم تليها ألمانيا حيث يوجد تسعة آلاف محل ثم الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية حيث يوجد ثلاثة آلاف محل في كل منها.
وأشارت الى أن دبي سوف تستضيف في نوفمبر القادم رابع محطة للمهرجان حيث تتصدر البلدان العربية الأكثر اقبالا على الجيلاتي الحرفي الايطالي كما تشهد الأردن انتشارا متزايدا للجيلاتي الايطالي.
وأكدت ريغي حرص وتطلع (جامعة كاربيجاني لفنون الجيلاتي) التي تعد وتؤهل حرفيي الجيلاتي وفق أعرق التقاليد الايطالية الى ادراج دولة الكويت في القريب ضمن العواصم العالمية للجيلاتي لما يعرف عن اعتناء الكويتيين بالذوق المميز وجودة المأكل والانفتاح على الوجبات والأصناف رفيعة المستوى بالنظر أيضا للقيمة المغذية والصحية السليمة للجيلاتي الايطالي الذي يتسم بالتنوع والخفة حتى أصبح يقدم مع مختلف الوجبات وفي سائر فصول السنة.
ومن جانبه شدد رئيس (اللجنة الايطالية لحماية وتثمين الجيلاتي الحرفي والترويج له) نيكولا نيتي على الاختلاف الكبير بين الجيلاتي المنتج حرفيا وبين الجيلاتي الشائع سابق التحضير أو المصنع على نطاق واسع سواء من حيث المذاق أو من حيث محتواه الغذائي.
وقال نيتي ل(كونا) ان الفارق في الطعم وفي التركيبة الجزيئية واضح حيث يتم انتاج الجيلاتي الحرفي يوما بيوم بالاعتماد على المكونات الطبيعية الطازجة معلومة المصدر وهي الحليب ودسم الحليب السائل والبيض ومن الفواكه الموسمية الطازجة دون مستحضرات صناعية.
وقد تأسست (جامعة كاربيجاني لفنون الجيلاتي) عام 2003 بالقرب من مدينة بولونيا الايطالية كضلع لمجموعة (كاربيجاني) الأولى في صناعة معدات وتجهيزات تحضير الجيلاتي وتعمل ضمن مبادرات لأسماء ايطالية مرموقة على نشر ثقافة الجيلاتي المحضر حرفيا.
ويعزو الباحثون الى الدوقة الايطالية (كاترينا دي ميديتشي) ادخال عادة تقديم الجيلاتي أو (الجيلاتو) وتعني (صاقعا) بالايطالية لأول مرة في شكله الأول والمعروف بال (سوربيتو) والمشتقة من العربية (شربات) الى موائد ملوك أوروبا وسادتها في العصور الوسطى عندما أعده أحد طهاتها الصقليين في قصر اللوفر الملكي الفرنسي عام 1533.(النهاية) م ن / ه ب كونا042025 جمت ماي 13