A+ A-

السلطات الفرنسية تعلن عمليات جديدة لإنفاذ القانون للسيطرة على كاليدونيا الجديدة

باريس - 19 - 5 (كونا) -- أعلن ممثل كاليدونيا الجديدة لويس لو فرانك اليوم الأحد عن عمليات جديدة لإنفاذ القانون لاستعادة السيطرة الكاملة على الإقليم.
وقال لو فرانك من العاصمة (نوميا) خلال مؤتمر صحفي بث عبر التلفزيون المحلي لكاليدونيا الجديدة إنه "سيتم استعادة النظام الجمهوري مهما كان الثمن" وذلك بعد تحرك الدولة للهجوم في محاولة لوضع حد للعنف الذي أدى إلى إغراق إقليم جنوب المحيط الهادئ في أزمة.
وأضاف "أريد أن أقول لمثيري الشغب توقفوا وعودوا إلى الهدوء وسلموا أسلحتكم".
من جهته أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مساء أمس السبت على منصة (اكس) أنه تم "إطلاق عملية كبيرة تضم أكثر من 600 من رجال الدرك" في كاليدونيا الجديدة بهدف استعادة السيطرة الكاملة على الطريق الرئيس البالغ طوله 60 كيلو مترا بين (نوميا) والمطار.
وأعلنت السلطات الفرنسية الاسبوع الماضي عن دخول (حالة الطوارئ) في كاليدونيا الجديدة حيز التنفيذ بعد أعمال الشغب التي خلفت العديد من القتلى ومئات الجرحى وفرضت حظرالتجول في مدينة (نوميا) عاصمة كاليدونيا الجديدة بعد الاحتجاجات على التعديلات الدستورية.
وتهھدف التعديلات الدستورية إلى توسيع من يسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات المحلية لتشمل جميع المولودين في كاليدونيا والمقيمين فيها منذ ما لا يقل عن عشر سنوات إلا أن المطالبين بالاستقلال يرون أن ذلك سيجعل (شعب كاناك الأصلي) أقلية بشكل أكبر.(النهاية) م ع / أ ب غ