A+ A-

انطلاق منتدى قطر الاقتصادي في نسخته الرابعة بالدوحة

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد خلال حضوره منتدى قطر الاقتصادي
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد خلال حضوره منتدى قطر الاقتصادي
الدوحة - 14 - 5 (كونا) -- انطلقت النسخة الرابعة من (منتدى قطر الاقتصادي) في الدوحة اليوم الثلاثاء بمشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء وقادة أعمال وخبراء لمناقشة عدد من القضايا من بينها الاقتصاد العالمي والاستثمار والتجارة والطاقة والتكنولوجيا والرياضة والترفيه.
وقال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن في كلمته في افتتاح أعمال المنتدى بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إن "المنتدى يعقد في وقت تواجه فيه المنطقة والعالم تحديات وأزمات منها الحرب الروسية الأوكرانية والأزمة السودانية وعدوان الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة والكارثة الانسانية غير المسبوقة التي يشهدها القطاع حاليا.
وأشار الى أن قطر من أوليات الدول التي حذرت من تمدد هذه الحرب نحو مناطق أخرى في الإقليم موضحا أن العالم بأكمله فشل في منع ذلك وتمددت المواجهات حتى البحر الأحمر ما هدد الملاحة الدولية وزاد من مصاعب التجارة العالمية التي تعاني أصلا.
وأكد الشيخ بن عبدالرحمن ضرورة عمل الدول على تحسين الأوضاع الاقتصادية لمواجهة التحديات المتعددة الناجمة عن هذه الازمات المتعاقبة لافتا الى تمكن قطر من اجتياز التحديات من خلال (رؤية قطر الوطنية 2030) التي ساهمت في تميز الاقتصاد ووضعه في موقع تنافسي على المستوى العالمي وكفاءة الاستثمار في الثروات الطبيعية والطاقات البشرية.
وأضاف ان الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة حقق لغاية الربع الثالث من عام 2023 نموا بنسبة 6ر1 بالمئة وتزامن هذا النمو مع تحسن مؤشرات الاستقرار المالي مع تبني الحكومة خطة مالية مرنة تجاه التقلبات في أسعار الطاقة.
وأوضح الشيخ عبدالرحمن ان الحكومة ستواصل العمل في ظل الرؤية لاستكمال وتعزيز اقتصاد متنوع مدفوع بمبادرات من القطاع الخاص المحلي والأجنبي ومدعوم بسلسلة من الإصلاحات التنظيمية والحوافز الاستثمارية للحصول على مرتبة متقدمة من بين أفضل الدول في بيئة الأعمال.
وبين أن قطر خصصت حزمة حوافز بقيمة تسعة مليارات ريال (نحو 4ر2 مليار دولار).
واضاف أنه في سبيل تحقيق ذلك استضافت قطر ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا مؤتمر (قمة الويب) في فبراير الماضي لتعزيز الشراكات مع كبار المستثمرين وتبادل الخبرات مع رواد التكنولوجيا من أنحاء العالم لافتا إلى أنه على هامش هذه القمة تم إطلاق مشروع (ابدأ في قطر) حيث تم تسجيل أكثر من 250 شركة ناشئة.
وأعلن عن اطلاق مشروع الذكاء الاصطناعي العربي (فنار) الذي سيعتمد بشكل أساسي على جمع بيانات عالية الجودة باللغة العربية والذي سيهم بدوره على إثراء النماذج اللغوية الكبيرة والحفاظ على الهوية العربية مشيرا الى مواصلة الحكومة استثمارها في مجال الطاقة.
وتابع قائلا إنه "وفي حلول 2030 وبفضل مشروع توسعة حقل (الشمال) ستكون قطر أكملت توسعتها في إنتاج الغاز الطبيعي المسال مما سيرفع إجمالي الإنتاج الى 142 مليون طن سنويا".
وأعرب عن فخره بأن قطر أصبحت منارا للفرص الاقتصادية للكثيرين ويسعى اليها المستثمرون من أنحاء العالم وتوفر الأساس الاقتصادي للنجاح الذي يمكن ان ينهض بالمنطقة حتى يتمكن الجميع بالتمتع بهذا الرخاء معربا عن أمله بقدرة الشعوب على تخطي التحديات التي تواجهنا.
كما أعرب عن عزم قطر على إحداث التغيير لتأسيس مستقبل أفضل لنا جميعا متطلعا إلى رؤية الفرص الاستثمارية الجديدة من خلال منصة هذا المنتدى.
ويركز المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام وانطلق تحت شعار (عالم متغير: اجتياز المجهول) بالتعاون مع شركة (بلومبيرغ) الإعلامية العالمية على الأهمية المتزايدة لمنطقة الخليج العربي وآفاق النمو الاقتصادي فيها والعالم بحضور أكثر من ألف شخصية قيادية من 50 دولة.
وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الذي حضر المنتدى على حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) "أرحب بجميع ضيوف منتدى قطر الاقتصادي الرابع بالتعاون مع (بلومبيرغ) متمنيا لهم التوفيق في بلورة نتائج هذا المنتدى الهام الذي أصبح يمثل منصة عالمية لطرح الأفكار البناءة بشأن القضايا الاقتصادية والجيوسياسية العالمية وتقديم مقترحات مبتكرة لتجاوز التحديات المطروحة". (النهاية) س س س / م ن ف