A+ A-

الولايات المتحدة: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي

واشنطن - 13 - 5 (كونا) -– جددت الولايات المتحدة اليوم الإثنين التأكيد على أنها لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي واستبعدت في الوقت ذاته اتخاذ طهران قرارا باستئناف أنشطة تخصيب اليورانيوم التي علقتها في عام 2003.
وقال النائب الرئيسي للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في إيجاز صحفي بمقر الوزارة "اسمحوا لي أن أكرر ما سمعتوني أقوله من قبل وهو أن الرئيس (الأمريكي جو) بايدن والوزير (الخارجية أنتوني) بلينكن لن يسمحا لإيران بامتلاك سلاح نووي".
وأشار باتيل إلى أن تقييم واشنطن الحالي يفيد بأن "إيران لا تقوم في الوقت الراهن بالأنشطة الرئيسية التي قد تكون ضرورية لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار ولا نعتقد أن المرشد الأعلى (علي خامنئي) قد اتخذ قرارا باستئناف برنامج التسليح الذي علقته إيران أو توقفت عن العمل به في نهاية 2003".
وأضاف "لكننا مجددا لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي".
وفيما يتعلق بتوقيع الهند وايران اتفاقية مدتها 10 سنوات لتطوير ميناء (تشابهار) الاستراتيجي في إيران امتنع باتيل عن التعليق على الاتفاقية نفسها واكتفى بالاشارة الى أن "العقوبات الأمريكية على إيران لا تزال قائمة وسنواصل تنفيذها".
واعتبر أن "من يفكر في عقد صفقات تجارية مع إيران يجب أن يكون على دراية بالمخاطر المحتملة التي يعرض نفسه لها والمخاطر المحتملة للعقوبات". (النهاية) ر س ر / ر ج