A+ A-

مصر والولايات المتحدة تتفقان على مواصلة دفع الاطراف للتوصل الى هدنة شاملة في غزة

القاهرة - 10 - 5 (كونا) -- اتفق وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الامريكي انتوني بلينكن اليوم الجمعة على استمرار التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة دفع الأطراف للتوصل إلى هدنة شاملة في غزة ووضع حد للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير احمد ابوزيد في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري من بلينكن وتناولا خلاله مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في رفح الفلسطينية والمرحلة الدقيقة التي تمر بها المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى هدنة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.
وقال المتحدث ان شكري تناول مع نظيره الأمريكي تداعيات العمليات العسكرية وسيطرة الاحتلال على معبر رفح من الجانب الفلسطيني والمخاطر المستقبلية لاستمرار هذا الوضع. وأكد شكري خلال الاتصال ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت.
وجدد التأكيد على مخاطر عمليات الاحتلال العسكرية في منطقة رفح الفلسطينية وما ستسفر عنه من تداعيات إنسانية كارثية على أكثر من 4ر1 مليون فلسطيني وعواقب أمنية ستطال استقرار وأمن المنطقة وهو الأمر الذى اتفق معه وزير خارجية الولايات المتحدة وتم التشديد على الرفض القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم.
واتفق الوزيران على أهمية حث الأطراف على إبداء المرونة وبذل الجهود اللازمة للتوصل إلى اتفاق هدنة يضع حدا للمأساة الإنسانية ويسمح بنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة كاملة ومستدامة تلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع. (النهاية) ع ف ف / ط م ا