A+ A-

وفد أمريكي يبحث بإقليم كردستان العراق تنفيذ (اتفاق سنجار) لإخراج الميليشيات "غير الشرعية"

أربيل - 9 - 5 (كونا) -- بحث وفد من الخارجية الأمريكية في أربيل اليوم الخميس ضرورة تنفيذ (اتفاق سنجار) بشكل كامل بما يشمل إخراج الميليشيات المسلحة "غير الشرعية".
وقالت حكومة إقليم كردستان العراق في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء الوفد الذي ترأسته وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان ازرا زييا مع رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني.
وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا ضرورة تنفيذ (اتفاق سنجار) بشكل كامل "بما يشمل إخراج الميليشيات والمجاميع المسلحة غير الشرعية" وذلك تمهيدا لتطبيع الأوضاع في المنطقة وإعادة إعمار (سنجار) غربي محافظة (نينوى) شمالي العراق وضمان عودة النازحين إلى ديارهم بشكل طوعي.
وينص الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بعد سنوات من الخلاف الذي حال دون عودة عشرات آلاف النازحين الذين شردهم ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عند سيطرته على المنطقة عام 2014 على تسليم الشرطة المحلية في (سنجار) للملف الأمني وإخراج أي جماعات مسلحة منها.
وفي سياق آخر اتفق الجانبان على ضرورة إجراء انتخابات برلمان كردستان العراق في أقرب وقت مع ضمان حماية حقوق جميع مكونات الإقليم ومعالجة جميع المشكلات والمعوقات التي تواجه العملية الانتخابية.
وفي لقاء منفصل بحث الوفد الأمريكي مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني دور المنظمات غير الحكومية وتأثيرها في المجتمع ووضع النازحين واللاجئين.
وأعربت المسؤولة الأمريكية عن استعداد الجهات المعنية في بلادها لتقديم الدعم والتعاون لإقليم كردستان العراق من أجل إنماء وتطوير مجالات حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية ودور القانون واصفة إقليم كردستان بالشريك المهم للولايات المتحدة.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق علقت أعمالها الخاصة بإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق تنفيذا لحكم قضائي أصدرته المحكمة الاتحادية العليا.
وكان رئيس وزراء الإقليم مسرور بارزاني تقدم بدعوى إلى المحكمة مطالبا بإعلان عدم دستورية تقسيم الدوائر الانتخابية المقرر إجراء التصويت عليها الى حين إصدار قرار في الدعوى بإصدار أمر ولائي بإيقاف وتعليق إجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المتعلقة بانتخابات الإقليم.
وبناء على ذلك قضت المحكمة الاتحادية العليا وهي أعلى هيئة قضائية في العراق أمس الأربعاء بإيقاف تنفيذ إجراءات نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق المقررة في العاشر من يونيو المقبل إلى حين حسم دعوى أخرى تتعلق بالانتخابات. (النهاية) ص ب ر / ط م ا