A+ A-

انطلاق فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب 2024

جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
الدوحة - 9 - 5 (كونا) -- انطلقت فعاليات الدورة ال33 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب اليوم الخميس وتستمر حتى ال18 من الشهر الجاري تحت شعار "بالمعرفة تبنى الحضارات" بمشاركة حوالي 515 دار نشر من 42 دولة من ضمنها دولة الكويت.
وتشارك سلطنة عمان كضيف شرف الدورة ال33 من المعرض حيث تشارك بجناح خاص وبرنامج ثقافي منوع يبرز التراث العماني الأصيل والإنتاج الفكري والأدبي ويقدم مجموعة من العروض الشعبية والفنية.
ويشهد المعرض في دورته الحالية أكبر مشاركة دولية في تاريخه تتمثل بالعديد من الهيئات من بينها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من دولة الكويت ووزارة التراث والثقافة بعمان وهيئة الشارقة للكتاب ومركز أبوظبي للغة العربية ومعهد الإدارة العامة وجامعة طيبة بالسعودية بالإضافة إلى وزارات الثقافة في كل من المغرب والجزائر واليمن والهيئة العامة للكتاب في مصر فضلا عن مشاركة الصين وأذربيجان وعدد من اتحادات الناشرين في موريتانيا والأردن وتركيا ودور نشر أمريكية وبريطانية.
ويتضمن برنامج الفعاليات المصاحبة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب مجموعة من ورش العمل في مجالات متنوعة ثقافية واجتماعية ومهنية إضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "اقرأ" في جناح مركز قطر للتصوير.
ومن المقرر أن يستعرض مجموعة من الفنانين التشكيليين القطريين أبرز أعمالهم الفنية في جناح الفن التشكيلي والرسم الحر فيما يقدم جناح الخط العربي أعمالا منوعة تبرز جماليات الخط العربي.
ومن ضمن الفعاليات يقدم المعرض باقة منوعة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية إضافة إلى عروض مسرحية "كركلا" من لبنان ومسرحية يومية ينظمها مركز شؤون المسرح.
كما يولي المعرض اهتماما خاصا بفعاليات الأطفال من خلال "واحة الطفل" التي تفسح للأطفال أفق التعلم والتفكير والابداع بطريقة ترفيهية جذابة من خلال أنشطة تفاعلية عدة وسيتم من خلال الصالون الثقافي تنظيم جلسات أدبية وفكرية تفتح نوافذ الحوار المعرفي بين المؤلف والقارئ فضلا عن احتضان حفلات تدشين الكتب.
وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن افتتح فعاليات الدورة ال33 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب في وقت سابق من اليوم كما شارك بالافتتاح وزير الثقافة والرياضة والشباب العماني ذي يزن بن هيثم آل سعيد ووزير الثقافة القطري الشيخ عبدالرحمن بن حمد ووزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني وعدد من الشخصيات. (النهاية) س س س / أ م س