A+ A-

رئيسة المفوضية الأوروبية تنتقد ظاهرة "اليمين المتطرف"

برلين - 8 - 5 (كونا) -- انتقدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الأربعاء بشدة انتشار ظاهرة "اليمين المتطرف" في أوروبا موجهة تهمة "الخيانة" إلى حزب (البديل من أجل ألمانيا) الذي يمثل هذا التيار في ألمانيا.
واعتبرت فون دير لاين أمام مؤتمر للحزب المسيحي الديمقراطي المعارض في ألمانيا أن سلسلة الفضائح التي يعاني منها حزب (البديل من أجل ألمانيا) وسلوكه "الهدام وغير المستقيم" دليلان على أنه يخون ألمانيا.
وانتقدت المسؤولة الأوروبية البرنامج الانتخابي للحزب في الانتخابات الأوروبية المزمع اجراؤها في 9 يونيو المقبل قائلة إن "هذا البرنامج سيلحق الضرر بأسواق العمل وسيدمر الوظائف بدلا من توفيرها".
كما انتقدت سعي الحزب إلى خروج ألمانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي لافتة إلى "التبعات السيئة" التي سيخلفها الخروج من الاتحاد على موقع ألمانيا في أوروبا.
وتأتي تصريحات فون دير لاين في وقت يتعرض فيه حزب (البديل من أجل ألمانيا) إلى سلسلة من الفضائح في مؤسسات الاتحاد الأوروبي أبرزها إلقاء القبض على مساعد لمرشح الحزب في الانتخابات الأوروبية المقبلة بتهمة التجسس على البرلمان الأوروبي لمصلحة روسيا.
وتشير آخر استطلاعات للرأي في ألمانيا إلى ارتفاع شعبية (البديل من أجل ألمانيا) الحزب اليميني المتطرف الذي يعد من أكبر الأحزاب المعارضة في البرلمان الاتحادي (بوندستاغ).
وفي خطوة مضادة أعلنت قيادة الجيش الألماني في فبراير الماضي أنها تبحث عن عناصر يمينية متطرفة في صفوف الجيش الاتحادي (بوندسفير) وتطالبهم بمغادرة ما يعرف بالمنظمة الشبابية للحزب اليمين المتطرف (البديل من أجل ألمانيا).
وحينها أكدت أن الانتماء للمنظمة الشبابية لحزب (البديل) "دليل واقعي على العمل ضد النظام الديمقراطي الألماني" ومخالفة فعلية للدستور الألماني الذي تنص قوانينه الأساسية على نبذ الأفكار اليمينية المتطرفة.(النهاية) ع ن ج / م ج ب