A+ A-

الجزائر: الاجتماع الأخير لقادة الجزائر وتونس وليبيا ليس بديلا لاتحاد المغرب العربي

الجزائر ـ 25 ـ 4 (كونا) -- قال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف اليوم الخميس إن الاجتماع التشاوري الأول الذي عقد أخيرا في تونس بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره التونسي قيس سعيد ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي ليس وليد ظروف خاصة كما أنه ليس بديلا عن اتحاد المغرب العربي.
وأضاف عطاف في تصريحات صحفية أن "هذا اللقاء التشاوري بين القادة الثلاثة بتونس ليس موجها ضد أي طرف" مشيرا إلى أن " اتحاد المغرب العربي يظل مشروعا وهدفا تاريخيا وأن باب المشاورات يبقى مفتوحا أمام الجميع إذا توفرت النية والإرادة السياسية".
وقال إن الرئيس تبون فكر في هذه المبادرة منذ مدة طويلة وتطرق إليها مع قادة دول المغرب العربي ووزراء خارجيتها خلال مختلف الزيارات التي قاموا بها إلى بلادنا" معتبرا أن "شمال إفريقيا والمغرب العربي تكاد تكون المنطقة الوحيدة في العالم التي تفتقر إلى آلية للتشاور المنتظم والدوري بين دول هذا الفضاء".
وأضاف الوزير الجزائري أنه " لذلك كان الرئيس عبد المجيد تبون يصر في كل مناسبة على استحداث آلية لسد هذا الفراغ وإسماع صوت المنطقة في كافة المحافل الدولية والجهوية".
وعبر عطاف في هذا الإطار عن " أسفه لكون منطقة المغرب العربي تتضمن ملفات تصنع الحدث في العالم على غرار الملف الليبي ومنطقة الساحل الصحراوي" تابع " غير أن هذه الملفات تخوض فيها كل الدول إلا دول المنطقة التي تعتبر معنية بهذه الملفات بالدرجة الأولى" وهو ما اعتبره "واقع مرير".
وأكد أن " الجزائر بصفتها عضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي بحاجة إلى التعرف على آراء الأشقاء في الكثير من الملفات المطروحة على مستوى مجلس الأمن لاسيما تلك التي تعني مباشرة دول المغرب العربي". (النهاية) م ر / ه س ص