A+ A-

واشنطن: المجلس الرئاسي بهاييتي خطوة حاسمة نحو الانتخابات الحرة

واشنطن - 25 - 4 (كونا) -- أشادت الولايات المتحدة بأداء المجلس الرئاسي الانتقالي في هاييتي اليمين الدستورية اليوم الخميس واعتبرت ذلك خطوة حاسمة باتجاه إجراء انتخابات حرة ونزيهة في البلد الكاريبي الذي يعاني من اضطرابات كبيرة منذ حوالي ثلاثة أعوام.
وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في إيجاز صحفي على متن الطائرة الرئاسية المتجهة إلى نيويورك "ننضم إلى المجتمع الدولي في الإشادة بجميع المشاركين الهايتيين في عمليتهم الرامية إلى إنشاء مجلس رئاسي انتقالي".
ورحب" بأداء هؤلاء الأعضاء التسعة لليمين اليوم" مشيرا إلى أن السفير الأمريكي لدى هاييتي كان حاضرا في الحفل تنصيب المجلس.
وأكد كيربي إن تنصيب المجلس الرئاسي الانتقالي "خطوة حاسمة نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة".
وأفاد بأن الولايات المتحدة سلمت "أول شحنة من المعدات غير الفتاكة التابعة للحكومة الأمريكية إلى الشرطة الوطنية الهايتية لتعزيز قدراتها".
ونوه بأن "استئناف التمكن من الوصول إلى المطار بعد شهر من الإغلاق والخطوات التي تم اتخاذها اليوم يجب أن يمنحا جميعا الأمل في مستقبل هايتي".
وأعاد التشديد على أن المعدات التي سلمتها الولايات المتحدة للشرطة في هاييتي "غير قاتلة مثل الدروع الواقية ومعدات أحرى من هذا القبيل".
كما أوضح أن الولايات المتحدة "تعمل مع الشركاء على الأرض للتأكد من وصولها إلى الشرطة الوطنية الهايتية وأنهم يستخدمونها بشكل مناسب".
وتابع "نحن لسنا موجودين هناك. لن يكون لدينا نظام تفتيش على الأرض للقيام بذلك. ولكننا نشعر بالارتياح لأننا نستطيع العمل من خلال السفارة ومن خلال السفير والشركاء على الأرض".
وجدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة "بدعم الجهود التي تقودها هايتي لاستعادة الأمن وسيادة القانون لتمهيد الطريق أمام الحكم الديمقراطي.
وشكل المجلس الرئاسي الانتقالي في هاييتي في 13 أبريل الجاري بعد أسابيع من مفاوضات عسيرة سادها التوتر عقبه إعلان رئيس الوزراء المؤقت أرييل هنري استقالته.
ووفقا لنص مرسوم تشكيل المجلس الانتقالي الذي وقّعه هنري يتعين على أعضاء المجلس أن "يسارعوا" إلى تعيين رئيس جديد للوزراء وأن يشكلوا حكومة "جامعة". كما نص المرسوم على أن تفويض المجلس ينتهي في 7 فبراير 2026 "على أبعد تقدير".
وكان هنري قد تولى منصب رئيس الوزراء المؤقت بعد مقتل رئيس هاييتي جوفينيل مويز في يوليو 2021. (النهاية) ر س ر / ه س ص