A+ A-

البرلمان العربي يؤكد اهمية الرؤية البرلمانية المشتركة لحوكمة الذكاء الاصطناعي

القاهر ة - 25 - 4 (كونا) -- أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الخميس أهمية الرؤية البرلمانية المشتركة لحوكمة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها العسومي في ختام أعمال اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية التي عقدت برئاسته تحضيرا للمؤتمر الذي سيعقد بعد غد السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحت عنوان (رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي).
وأعرب العسومي عن حرص البرلمان العربي على استثمار هذا المؤتمر لإعداد وثيقة لرفعها إلى رؤساء المجالس والبرلمانات العربية في اجتماعهم السادس المقرر انعقاده السبت المقبل بالقاهرة ومن ثم اقرارها ورفعها إلى القادة العرب خلال القمة العربية المقبلة التي ستعقد في البحرين مايو المقبل. وأكد أن الذكاء الاصطناعي فرض نفسه بقوة على كافة مجالات الحياة اليومية في ظل الثورة الصناعية الرابعة التي يعيشها العالم أجمع نتيجة لما يتيحه من فرص ومزايا عديدة توفر الوقت والجهد والمال.
ولفت في الوقت ذاته إلى وجود تحديات ومخاطر عدة لا يمكن التقليل منها أو تغافلها سواء كانت تحديات أمنية أو اقتصادية أو أخلاقية أو حقوقية وغيرها من التحديات.
ووفق بيان صادر عن البرلمان العربي فإن الاجتماعات ناقشت على مدي يومين مشروع الوثيقة التي أعدها البرلمان العربي بشأن الرؤية البرلمانية العربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي.
كما ناقشت الاجتماعات الفرص والتحديات المرتبطة باستخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية والدور الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون العرب في حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء إطار قانوني وتنظيمي يضمن تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بشكل مسؤول وآمن في مختلف المجالات وعلى نحو يراعي خصوصية وثقافة وأخلاق المجتمعات العربية. ورفع ممثلو رؤساء المجالس والبرلمانات العربية فى ختام الاجتماعات التحضيرية مشروع الوثيقة فى صيغتها النهائية إلى رؤساء البرلمانات العربية من أجل اعتمادها السبت المقبل وذلك تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية المقبلة على مستوى القادة العرب والمقرر عقدها في مملكة البحرين منتصف شهر مايو القادم للنظر فى الاسترشاد بها فى سياق الجهود الهادفة لإطلاق استراتيجية عربية موحدة فى مجال الذكاء الاصطناعي.( النهاية ) م ف م / ط م ا