A+ A-

شركة الخطوط البريطانية تعود الى تسجيل الأرباح لأول مرة منذ عامين

شركة الخطوط الجوية البريطانية
شركة الخطوط الجوية البريطانية
لندن - 29 - 10 (كونا) -- قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتش آيروايز) اليوم انها حققت أرباحا بلغت 158 مليون جنيه استرليني قبل اقتطاع الضرائب لتسجل أول ارباح نصف سنوية خلال عامين.
وقالت (بريتش آيروايز) في بيان انها سجلت أرباحا في الأشهر الستة التي تنتهي في 30 سبتمبر على الرغم من تعطل الرحلات الجوية بسبب سحابة رماد انبعثت جراء ثوران بركان في ايسلندا واضرابات نظمها أفراد أطقم الطائرات التابعة للشركة.
وتمثل الأرباح أكثر من ضعف توقعات المحللين التي قدرت بنحو 73 مليون جنيه استرليني.
ولم تسجل الشركة أرباحا خلال نصف السنة منذ نتائج الأشهر الستة المنتهية في سبتمبر عام 2008.
وزادت المبيعات بنسبة 4ر8 في المئة لتصل الى 4ر4 مليار جنيه استرليني خلال نفس الفترة على الرغم من انخفاض عدد المسافرين بنسبة 2ر6 في المئة.
وخفضت شركة الطيران تكاليفها التشغيلية بنسبة 1ر5 في المئة على الرغم من ارتفاع تكاليف الوقود بنسبة 4ر2 في نفس الفترة.
وتكبدت شركة الخطوط البريطانية في الربع الأول من العام خسائر قياسية بلغت 164 مليون جنيه استرليني لكن تسجيل أرباح بلغت 322 مليون جنيه استرليني في الربع الثاني الذي تضمن موسم عطلة الصيف المزدحم ساعد على عودة النتائج نصف السنوية الى الأرباح. وانخفض عدد الركاب في النصف الأول من العام لكنه ارتفع مرة أخرى بحلول نهاية الفترة نفسها بنسبة 4ر3 في المئة خلال سبتمبر.
وأعربت الشركة عن توقعاتها بمواصلة الانتعاش الاقتصادي وأعلنت خططا لزيادة طاقتها الاستيعابية بنسبة تتراوح بين 4 و5 في المئة العام المقبل.
وتستعد (بريتش آيروايز) للاندماج مع شركة (ايبيريا) الاسبانية بهدف تشكيل مجموعة طيران دولية في يناير من العام المقبل.
ويقول محللون ان شركتي الطيران ستحتفظان بعلاماتهما التجارية لكن مبادرة الاندماج ستوفر لهما 400 مليون يورو (2ر348 مليون جنيه استرليني) سنويا. (النهاية) ح ا / ط م ا كونا291256 جمت اوك 10