A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 29 - 5 (كونا) -- 29 من مايو ----------- 1892 - وفاة الشيخ عبدالله بن صباح الصباح الملقب بعبدالله الثاني حاكم الكويت الخامس (1866 - 1892) وكان قد تولى الحكم بعد وفاة أبيه الشيخ صباح بن جابر الصباح وهو أول حاكم يسك عملة كويتية عليها أسم الكويت وترسخت في عهده علاقات طيبة مع الأتراك والبريطانيين وذلك لضمان استقلال الكويت وعرف عنه الشجاعة والجرأة واحتفظت الكويت في عهده بأسطول تجاري وحربي.
1940 - أصدر أمير البلاد الشيخ أحمد الجابر الصباح قانون الغواصين الذي تكون من 51 مادة وأضيف له بعد فترة لاحقة مادتان جديدتان وأصبح يتكون من 53 مادة . وجاء قانون الغواصين لتنظيم عمل المهنة وحل الإشكالات والمشاكل المرتبطة بمهنة الغوص حيث نصت مادته الأولى على أنه يجب على كل بحار غوص الحضور عند نوخذاه قبل سفرة الغوص الرسمية بنصف شهر لمباشرة خدمة السفينة وهذا الأمر يشمل من في البلد أو خارجا عنها ما لم يكن له عذر شرعي فإن تخلف بلا عذر فعليه العقاب .كما أشار عدد من مواد القانون إلى الإجراءات الجزائية والعقابية عند مخالفة مواد القانون ولإعطاء أهمية لذلك أشار عدد من مواد القانون إلى رفع المخالفين والمعاقبين والمنظور في أمرهم للمحاكم لإصدار الحكم العادل بحقهم .
1984 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح القانون رقم 42 لسنة 1984 بشأن التصرف في أسهم الشركات المساهمة والأوراق المالية وتداولها.
1997 - أصبحت دولة الكويت الدولة الي 91 التي تصادق على الاتفاقية الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية التي تحظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيماوية.
1999 - افتتح وزير الصحة الدكتور عادل خالد الصبيح أول عيادة لكبار السن في الكويت وذلك في منطقة الروضة . وجاءت العيادة التي تضم كذلك عيادة لمرضى السكري كتبرع مقدم من كل من جمعية الروضة التعاونية والأمانة العامة للأوقاف ومتبرعين من أهالي منطقة الروضة.
2000 - المنظمة الدولية للأوبئة تنتخب دولة الكويت كممثل دائم ورئيس للجنة الإقليمية للشرق الأوسط ممثلة بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية .
2000 - بلدية الكويت تقوم بإزالة قرية الصيادين في منطقة عشيرج تنفيذا لقرار المجلس البلدي .
2003 - انتخب المجلس التنفيذي في دورته الي 112 لمنظمة الصحة العالمية الذي عقد في جنيف وزير الصحة الدكتور محمد الجارالله نائبا لرئيس المجلس. (النهاية) ع د ف كونا290901 جمت ماي 10