A+ A-

تساقط الثلوج في بغداد والارصاد الجوية تتوقع انخفاض الحرارة الى ست تحت الصفر

بغداد - 11 - 1 (كونا) -- شهدت مناطق واسعة من العراق اليوم تساقط الثلوج في ظل موجة برد تاثرت بها طيلة اليومين الماضيين في حين توقعت هيئة الارصاد الجوية والرصد الزلزالي العراقية ان تنخفض درجات الحرارة خلال الايام المقبلة الى مادون ست درجات تحت الصفر.
وعزا مدير هيئة الارصاد الجوية والرصد الزالزالي العراقية الدكتور داود شاكر في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) سبب تساقط الثلوج على العاصمة العراقية بغداد الى تأثرها بكتلة هوائية تكونت من التقاء كتلتين هوائيتين الاولى باردة وجافة مرافقة للمرتفع الجوي السيبيري والثانية دافئة نسبيا ورطبة مرافقة لمنخفض جوي من البحر الاحمر.
وقال ان درجات الحرارة اليوم كانت دون الصفر المئوي في اماكن متعددة من البلاد كما سببت تساقط الثلوج في بعض الاماكن من الاقسام الغربية يوم امس وامتد هذا التأثير اليوم ليشمل باقي اقسام المنطقتين الوسطى والشمالية".
وتوقع شاكر ان يستمر تساقط الثلوج اليوم في مناطق واسعة من العراق على ان يضعف تدريجيا ليصبح الطقس مساء الجمعة صحوا ابتداء من الاقسام الغربية حيث ينحسر منخفض البحر الاحمر ليستمر على البلاد تاثير المرتفع الجوي السيبيري مسببا انخفاضا اكثر في درجات الحرارة يوم غد مع طقس صحو.
وقال شاكر ان "هذه المرة امتد هذا التاثير ليشمل مناطق اكثر من المنطقة الوسطى بسبب الانخفاض الكبير في درجات الحرارة في طبقات الجو العليا فوق البلاد والتي ساعدت على اتساع رقعة تاثير هذه الظاهرة والتي هي من الحالات نادرة الحدوث في بلادنا حيث لم يسجل تساقط ثلوج في بغداد على الاقل خلال نصف العقد المنصرم".
واشار شاكر الى ان "تساقط الثلوج في بغداد كانت قليلة وسرعان ما ذاب مع ملامسته الارض لكنه كان متوسط في مناطق الغرب (الانبار) في حين كان كبيرا في مدن الشمال وبخاصة في السليمانية".
وتعرضت محافظتي كركوك والسليمانية الشماليتان صباح اليوم الجمعة الى موجة برد مصحوبة بتساقط ثلوج شملت المناطق الجنوبية من المحافظتين حتى خانقين على الحدود مع ايران متأثرتين بمنخفضين جويين.
وبحسب مدير الارصاد الجوية في كركوك صفاء كاظم فان ارتفاع الثلوج المتساقطة في المدينة الغنية بالنفط بلغ اربعة مليمترات.(النهاية) م ح غ / خ د كونا111655 جمت ينا 08