A+ A-

اجتماع خليجي بمسقط لبحث إستراتيجيات تطوير منظومات المعلومات والإحصاءات التربوية

جانب من اجتماع مسؤولي المعلومات والإحصاءات التعليمية في وزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون الخليجي
جانب من اجتماع مسؤولي المعلومات والإحصاءات التعليمية في وزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون الخليجي
من ناصر العجمي مسقط - 15 - 5 (كونا) -- بحث مسؤولون بوزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمسقط اليوم الأربعاء الإستراتيجيات الخاصة بشأن تطوير منظومات المعلومات والإحصاءات التربوية وتبادل الخبرات بين المسؤولين والاختصاصيين في هذا المجال.
وأكد مدير المركز العربي للبحوث التربوية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور محمد الشريكة خلال ترؤسه الاجتماع الذي نظمه المركز لمسؤولي المعلومات والإحصاءات التعليمية بوزارات التربية والتعليم الخليجية أهمية تمكين مراكز المعلومات والإحصاءات التعليمية الخليجية من أداء دور أكثر فاعلية في توجيه السياسات والخطط التربوية ودعم اتخاذ القرارات التعليمية في الدول الأعضاء.
وقال الشريكة إن لمراكز المعلومات والإحصاءات التعليمية دورا مهما اذ تعد مدخلا محوريا في صياغة وتنفيذ سياسة تعليمية فعالة ومساعدة في عملية صنع القرار ووضع الميزانيات وتخصيص الموارد إضافة إلى تنفيذ عمليات الرصد والتقييم للمؤشرات التعليمية بطريقة منهجية قائمة على الأدلة.
وشدد على أهمية المعلومات والإحصاءات التعليمية في تنفيذ برامج ومشروعات البحث التربوي مبينا أنه من دون البيانات تفتقر السياسات إلى الأدلة اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة ما يؤدي إلى عجز معالجة التحديات المعقدة التي يواجهها قطاع التعليم.
ولفت إلى ما تواجهه البحوث التربوية في الدول الأعضاء من تحديات تتعلق بتوافر البيانات والإحصاءات التعليمية الجيدة وتوفر قواعد بيانات سهلة الاستخدام وذات بنية تكنولوجية حديثة الأمر الذي يستدعي تضافر جهود الدول الأعضاء للتغلب على هذه التحديات ووضع الحلول الناجعة لتذليلها.
وفي سياق متصل أوضح الشريكة في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة أن المشاركين بحثوا القضايا المتعلقة بمجالات عملهم واقتراح آليات عمل مناسبة لتفعيل دور مراكز وإدارات توثيق المعلومات والإحصاءات التعليمية في توجيه سياسات التعليم وخدمة البحث التربوي في الدول الأعضاء.
وأضاف أن الاجتماع أوصى بالاهتمام في تأهيل الاختصاصيين بمجال المعلومات والإحصاءات التعليمية وإكسابهم المهارات اللازمة لتوفير بيانات تعليمية عالية الجودة ورصد الميزانيات اللازمة لبناء قواعد بيانات تربوية وفق أحدث المعايير التقنية.
كما أوصى كذلك بتوفير البيانات والإحصاءات التعليمية للباحثين التربويين والربط بين منظومات المعلومات والبحث التربوي في الدول الأعضاء والعمل على إنشاء منصة للبيانات والمعلومات الخليجية المشتركة بشكل يعكس التطور الكبير الذي تشهده الدول الأعضاء في مختلف المجالات.
وقال إن الاجتماع شهد عرض ورقة عمل حول موضوع (دور المعلومات والإحصاءات التعليمية في توجيه سياسات التعليم وخدمة البحث التربوي) إضافة إلى تقديم ممثلي الدول الأعضاء عروضا حول جهود وزارات التربية والتعليم وإستراتيجياتها في تطوير منظومات المعلومات والإحصاءات التعليمية في هذه الدول.
وأضاف أن تلك العروض تضمنت تقديم معلومات حول الأساليب والإجراءات التي يتم الاعتماد عليها لجمع وتوفير المعلومات والإحصاءات حول التعليم كالإصدارات الدورية والنشرات الإحصائية وقواعد البيانات الإلكترونية ومواقع الإنترنت التي تم إنشاؤها لنشر المعلومات والإحصاءات التعليمية.
وأكد الشريكة أن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية للمسؤولين عن الأجهزة المتناظرة في هذه الدول سعيا إلى تعزيز التواصل بينهم وتبادل الخبرات والتجارب المهنية واستعراض التجارب الناجحة للدول الأعضاء في مجال التعليم ودعم العمل التربوي المشترك.
وأعرب عن شكره وتقديره لوزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء لما أبدته من استجابة طيبة للمشاركة بالاجتماع والإسهام فيه بخبراتها وتجاربها المتميزة.
وشارك في الاجتماع مديرو ورؤساء مراكز وإدارات المعلومات والإحصاءات التعليمية بوزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الى جانب الاختصاصيين من الدول الأعضاء في مجال المعلومات والإحصاءات التعليمية والخبراء التربويين بالمركز العربي.
وتأسس المركز العربي للبحوث التربوية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1977 ومقره في الكويت تلبية لرغبة قادة الدول الاعضاء للعمل على توحيد أهداف التعليم والأسس العامة للمناهج بهدف تنشئة الأجيال الجديدة على الهوية الخليجية المشتركة والإسهام في تطوير حركة التربية في الدول الأعضاء وفق أسس علمية.(النهاية) ن ف ع / م ع ا