A+ A-

بدء أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي (روسيا - العالم الإسلامي) بمشاركة دولية واسعة

موسكو - 14 - 5 (كونا) -- بدأت اليوم الثلاثاء أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي (روسيا-العالم الإسلامي: منتدى قازان) في نسخته ال 15 بمشاركة ممثلين عن 80 دولة وخبراء واختصاصين دوليين في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي في مدينة (قازان) الروسية.
وقالت رئيسة وكالة تنمية الاستثمار في (تتارستان) تاليا مينولينا في افتتاح المنتدى إنه تم تسجيل ما يقرب من 11 ألف مشارك من 80 دولة في المنتدى الذي يعقد في مركز قازان إكسبو الدولي للمعارض ويستمر لخمسة أيام.
وأوضحت مينولينا أن المنتدى يشهد مشاركة ممثلي عدد كبير من الدول منها أذربيجان والجزائر وأفغانستان والبحرين ومصر وإندونيسيا وإيران وكازاخستان وقطر والكويت وماليزيا والسعودية وتركمانستان وأوزبكستان والمغرب والإمارات وسوريا.
وأشارت إلى أنه سيتم عقد جلسة عامة في 17 مايو الجاري لمناقشة آفاق التفاعل بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي.
وسيبحث المشاركون في المنتدى الاقتصادي الذي يعد منصة للمناقشة واتخاذ القرارات المشتركة فيما يخص التعاون التجاري والثقافي قضايا التمويل الإسلامي والصناعة الحلال والتعاون الدولي والخدمات اللوجستية والصناعة والتنمية المستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.
كما سيركز المنتدى على تقنيات تكنولوجيا المعلومات والابتكار والاستثمار وقضايا الإعلام وريادة الأعمال الشبابية والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وقضايا المرأة والتعليم والطب والرياضة والسياحة وموضوعات أخرى.
وسينظم المنتدى الذي أطلق القائمون على تنظيمه اسم "الثقة والتعاون" 125 جلسة عمل لمناقشة الشراكات الاقتصادية بين روسيا والدول الإسلامية بحضور أكثر من ألف مشارك بينهم رجال أعمال ومستثمرون من الشرق الأوسط ودول منظمة التعاون الإسلامي.
ويعقد المنتدى الاقتصادي الدولي سنويا بهدف تعزيز التعاون بين روسيا والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي علما بأنه حصل على الصفة الفيدرالية بقرار من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2023 نظرا لأهمية الواسعة لدى روسيا.
وعقد المنتدى الاقتصادي أول اجتماعاته عام 2009 وأنشأ منصة دولية رائدة لمناقشة قضايا التعاون وتنفيذ المشروعات المشتركة وهو واحد من بين أكبر ثلاثة منتديات اقتصادية دولية تعقد سنويا في روسيا إلى جانب (منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي) و(المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك). (النهاية) د ا ن / م ع ح ع