سمو أمير البلاد يفتتح سوق شرق الكويت-30 سبتمبر(كونا)-قام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح حفظه الله صباح اليوم بزيارة لمقر مشروع واجهة الشرق البحرية وفي معية سموه سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الامة والشيوخ ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشوءون مجلس الوزراء ووزير شوءون الديوان الاميري والوزراء والمستشارون بالديوان الاميري وديوان سمو ولي العهد والمحافظون وروءساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى دولة الكويت وذلك بمناسبة افتتاح المشروع .
وقد كان في استقبال سموه رعاه الله رئيس المجلس البلدي رئيس البلدية المهندس عبدالرحمن ابراهيم الحوطي ورئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية العقارية جميل سلطان العيسى وأعضاء مجلس الادارة وعدد من كبار مسوءولي بلدية الكويت .
هذا وتأتي زيارته حفظه الله في اطار دعمه وتشجيعه الى المشاريع الوطنية الهادفة الى تفعيل النشاط الاقتصادي والتجاري في المنطقة من خلال تبني استراتيجيات اقتصادية تثق بقدرات القطاع الخاص الكويتي وتوفر الفرص الوطنية المتوافقة مع المسارالاقتصادي الحالي والذي يقوم على عودة القطاع الخاص الى المشاركة مع الدولة في تحمل المسوءوليات الانمائية والاجتماعية والترفيهية بغية العبور بسوق الكويت الى سوق مزدهر يضاهي بمستقبله الاسواق العالمية في المواصفات والمرافق .
يتبع لار0019 4 0195 /كوناصذم27 سمواميرالبلاد/افتتاح1 الكويت-وقال رئيس المجلس البلدى عبدالرحمن الحوطى فى كلمة القاها فى هذه المناسبة ان افتتاح مشروع واجهة الشرق البحرية اليوم برعاية من صاحب السمو امير البلاد تضيف جوهرة اخرى من المشاريع العمرانية المتميزة على ساحل مدينة الكويت ضمن خطة تطوير الواجهةالبحرية الممتدة من رأس الارض بالسالمية الى ساحل منطقة الشويخ.
واشاد الحوطى بالتوجهات السامية لصاحب السمو الامير وسمو ولى العهد فى المضى قدما لتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ المشاريع العمرانية والخدمية للدولة مشيرا الى ان هذا المشروع الحيوى يعتبر من الانجازات المهمة للقطاع الخاص.
واشار الى انه خلال السنتين الماضيتين تم افتتاح وتشغيل اربعة مشاريع خدمية انجزها القطاع الخاص بالتعاون مع بلدية الكويت.
وذكر ان هذه المشاريع شملت محافظات العاصمة والاحمدى والجهراء وتمثلت فى سوق السمك واللحم والخضار فى المباركية والمسلخ المركزى فى الاحمدى ومسلخ الجهراء واستراحة الادعمى.
واوضح ان خطة عمل البلدية حافلة بعدد اخر من المشاريع يتوقع الانتهاء منها خلال هذا العام والسنة القادمة ويبلغ عددها خمسة مشاريع تتوزع على كافة محافظات البلاد .
واضاف ان هذه المشاريع هى سوق الزل وساحة الصرافين فى المباركية بمحافظة العاصمة ومسلخا الفروانية وحولى المركزى ومشروع تطوير شاطىء ابوحليفة فى محافظة الاحمدى.
يتبع لار0020 4 0229 /كوناصذم28 سمو امير البلاد/افتتاح2 الكويت-وقال الحوطى انه بتكاتف الجهود والتعاون الذى لمسناه من القطاع الخاص فاننا نتطلع الى نهضة عمرانية وبيئة غير مسبوقة نستهل بها القرن الحادى والعشرين يدفعنا لهذا مسؤولياتنا المشتركة مع كافة القطاعات فى المجتمع للنهوض بتنمية واعمار انحاء المدينة الى جانب بقية المناطق فى الدولة.
وبين الحوطى ان هذا العمل يواجه العديد من التحديات جراء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية وما لها من تأثيرات متتالية على المسيرة الانمائية الامر الذى حتم علينا الخروج من دائرة العمل التقليدى النمطى الى التكامل فى مفهوم التنمية وزيادة التفاعل بين القطاع الخاص وحاجات المجتمع.
وافاد ان البلدية تطمح الى تحقيق نقلة نوعية فى مفاهيم الخصخصة مضيفا انها قامت بوضع استراتيجية متكاملة بدأت من عام 1992 وتمتد الى عشر سنوات تقوم على منهجية واضحة ومتكاملة توازن ما بين الجدوى الاقتصادية للاستثمار من ناحية والعوائد الايجابية الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية لمخطط الدولة من ناحية آخرى.
وقال ان الخطة انطلقت من واقع تنشيط وتوسيع دور القطاع الخاص فى تحمل مسؤولية التنمية جنبا الى جنب مع القطاع الحكومى على اساس تكامل هذه المشاركات .
واضاف الحوطى انه فى سبيل تحقيق ذلك تم تقليص الاجراءات الادارية والفنية الى اقل حد ممكن حتى الان مما نتج عنه التجاوب البناء من القطاع الخاص وحماسه وتعاونه للمساهمة فى انجاح هذه الخطة.
واوضح انه مع نهاية خطة البلدية الموضوعة لمشاريع الدولة العمرانية التىسينفذها القطاع الخاص سيكون قد انجز 46 مشروعا متنوعا فى كافة محافظات البلاد.
يتبع لار0021 4 0268 /كوناصذم30 سمو امير البلاد/افتتاح3 الكويت- وقال رئيس المجلس البلدى ان من المشاريع الخدمية التى سيتم طرحها للقطاع الخاص فى الفترة القادمة تطوير الواجهات البحرية فى كل من الفحيحيل والمرحلة الخامسة للواجهة البحرية فى منطقة السالمية والمرحلة الثالثة لواجهة القبلة البحرية .
واضاف انه سيتم ايضا طرح مشروع واجهة الصليبيخات البحرية والمرحلة الاولى والثانية من مشروع شارع عبدالله الاحمد بمدينة الكويت وكذلك مشروع حدائق السور .
وقدر الحوطى التكلفة الاجمالية لهذه المشاريع ب 817 مليون دينار مشيرا الى ان هذه التكلفة تعتبر توفيرا مباشرا على ميزانية الدولة فضلا عن تحقيق ايرادات للدولة من هذه المشاريع تقدر بحوالى 119 مليون دينار تتوزع على سنوات تشغيل وادارة المشاريع وعلاوة على ذلك فان هذه المشاريع تصبح ملكا للدولة بعد انتهاء فترة الاستثمار.
وكشف رئيس المجلس البلدى النقاب عن المرحلة القادمة للخطة الاستراتيجية الثانية للبلدية والتى تقوم بها الان بالتعاون مع وزارتى التخطيط والمالية للتحضير لوضع التصورات النهائية للخصخصة والتى ستستكمل من خلالها الكثير من المشاريع الحيوية الاخرى .
واضاف ان من المشاريع التى ستطرح فى الخطة الثانية مشاريع المدن الجديدة فى الصبية والزور ومشروع تطوير جزيرة فيلكا والجزر الاخرى بالاضافة الى العديد من المشاريع العمرانية المتنوعة الامر الذى يتطلب تنسيق الجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية تحت مظلة كيان ادارى موحد تناط به مسؤولية الاشراف على تطبيق خطط الخصخصة تحقيقا للدقة وسرعة الانجاز.
واعرب الحوطى عن اعتزازه بالتوجيه والمتابعة المستمرة الحثيثة من سمو امير البلاد وسمو ولى العهد خلال سير مراحل المشاريع والتى شكلت رعاية دافعة للحماس والنهوض بالمسؤولية.
واشاد بالتعاون البناء بين وزارات وقطاعات الدولة المختلفة وكذلك الشركة المستثمرة للمشروع فى سبيل انجاح مسيرة الخصخصة.
يتبع كونا301203 جمت سبت 98 كونا30120لار0022 4 0233 /كوناصذم45 سمو امير البلاد/افتتاح4 الكويت-من جانبه القى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الوطنية العقارية /الشركة المنفذة للمشروع / جميل سلطان العيسى كلمة قال فيها انه ليس بالامر غير العادي ان تنجز الكويت مشروعا عمرانيا جديدا بضخامة مشروعنا واهميته وتميزه وليس بالامر غير العادي ان ينجز هذا المشروع خلال وقت قياسي وعلى اعلى مستويات الجودة والذوق والتكامل .
واضاف ان ما هو غير عادي فعلا وما هو استثنائي بكل المعايير ان يحظى احتفالنا بافتتاح واجهة الشرق البحرية بتشريف ورعاية حضرة صاحب السمو امير البلاد وبحضور وعناية سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء وبمشاركة واهتمام هذه الكوكبة الطيبة من قيادات البلاد السياسية والادارية والاقتصادية .
وقال العيسى انه لا يساوره اي شك في ان ما ناله هذا الاحتفال من رعاية سامية ومن متابعة رسمية واهلية رائعة ليس مجرد انعكاس لطبيعة المشروع واهميته وليس مجرد تكريم لجهود الشركة الوطنية العقارية وكل من ساهم معها في انجازه بل هو قبل هذا وذاك وابعد من هذا وذاك تعبير مباركة وتكريس للمسار الاقتصادي الجديد الذي يقوم على عودة القطاع الخاص الى تحمل مسوءولياته الانمائية والاجتماعية وتوفير اسباب النجاح لهذه المهمة الوطنية .
واوضح ان مشروع واجهة الشرق البحرية على امتداد مساحته وتنوع مرافقه جرى تصميمه وتنفيذه وتمويله وتشغيله من القطاع الخاص الكويتي فكان بمثابة انطلاقة ناجحة رائدة في تنفيذ استراتيجية اقتصادية تثق بقدرات القطاع الخاص وتوفر لها اسباب التطور وتنتقل باقتصادنا الوطني من اقتصاد ريعي يسير بقوة الانفاق العام الى اقتصاد انتاجي يحركه القطاع الخاص .
يتبع لار0023 4 0221 /كوناصذن18 سمو امير البلاد/افتتاح5 الكويت-وقال العيسى// انه ليس من قبيل الصدفة ابدا ان يتزامن مشروع واجهة الشرق البحرية مع بداية عمل المنطقة الحرة في الكويت بل اكاد اجزم حين ازعم ان المشروعين متكاملان في اهدافهما المتمثلة في تحديث اقتصادنا الوطني وتطوير تجارته الداخلية والدولية لتعاود الكويت دورها الريادي في تجارة المنطقة// .
ومضى يقول ان المشروعين يعبران معا وباسلوب علمي وعملي عن التوافق الوطني على ضرورة اعطاء القطاع الخاص دوره الطبيعي والقيادي في عملية التنمية وعلى اهمية توفير الشروط الاساسية والمتعارف عليها في كل اقتصاديات السوق لكي يوءدي القطاع الخاص دوره العريق الجديد هذا بكفاءة عالية .
وذكر العيسى ان هذه الشروط تتمثل في اولا الحرية الاقتصادية حيث اثبتت الدراسات العالمية التي تناولت العلاقة بين مستوى الحرية الاقتصادية ودرجة الازدهار منذ عام 1975 حتى الان ان هذه