الدوحة - 8 - 10 (كونا) -- عقد المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج اليوم الأربعاء اجتماعا حول (الأوزان النسبية للمواد الدراسية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج) بالعاصمة القطرية الدوحة.
وأكد مدير المركز الدكتور محمد الشريكة في كلمة خلال افتتاح الاجتماع حرص المركز المستمر على دعم جهود تطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع متطلبات المستقبل من خلال اعتماد نهج مرن في توزيع الأوزان النسبية للمواد الدراسية وبما يعزز التكامل المعرفي ويستوعب التحولات المتسارعة لا سيما في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتغير طبيعة المهارات المطلوبة.
وأوضح الدكتور الشريكة أن الخطط الدراسية المعتمدة في نظم التعليم بالدول الأعضاء تحتاج إلى مراجعة دورية ومعمقة تعيد النظر في توزيع الأوزان النسبية بين المواد الدراسية بما ينسجم مع تلك المستجدات ويلبي احتياجات المتعلمين المتغيرة.
وأعرب في هذا المجال عن امتنانه لدولة قطر على استضافة هذا الاجتماع متقدما بالشكر العميق لوزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية لولوة بنت راشد الخاطر ولوكيل الوزارة الدكتور إبراهيم النعيمي ولوزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء على دعمهم الكبير لبرامج المركز ونشاطاته.
وشارك في الاجتماع عدد من المسؤولين والاختصاصيين التربويين في مجال تطوير المناهج وبناء الخطط الدراسية من وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج وفريق تنفيذ البرنامج بالإضافة إلى الخبراء التربويين بالمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود المركز المستمرة في تعزيز الحوارات التربوية وتوسيع وعي المؤسسات التعليمية بمفهوم الوزن النسبي كأداة استراتيجية في التخطيط التربوي فضلا عن تعزيز التعاون الخليجي في مجال تطوير المناهج ودعم الجهود الرامية إلى تحسين جودة التعليم.
يذكر أن (المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج) قد أنشئ بناء على قرار صادر عن المؤتمر العام الثاني لوزراء التربية والتعليم في دول الخليج العربية الذي عقد بمدينة (الرياض) في مايو عام 1977 ويتخذ من دولة الكويت مقرا له.
ويهدف المركز إلى الإسهام في تطوير حركة البحث العلمي والقياس والتقويم التربوي وتنميتها في الدول الأعضاء ب (مكتب التربية العربي لدول الخليج).(النهاية) س س س / ش م ع