المنامة - 21 - 4 (كونا) -- أكد الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور كمال آل حمد اليوم الاحد التزام المركز بمعايير صارمة ومتقدمة من خلال إجراءات تطبق على قيد المحكمين والخبراء لدى المركز.
وأشار الأمين العام للمركز في تصريح صحفي إلى أن هذه المعايير تشمل إلزام طالبي قيد المحكمين والخبراء بالتسجيل الكترونيا في موقع المركز وإرفاق جميع المستندات المطلوبة بما في ذلك الشهادة الأكاديمية.
واضاف ان المعايير تشمل ايضا إثبات خبرة عملية في مجال التخصص لا تقل عن عشر سنوات للمحكمين وسبع سنوات للخبراء واجتياز برنامج الزمالة الدولية في التحكيم وبرنامج تأهيل المحكمين وإصداره ما لا يقل عن خمسة أحكام تحكيمية مؤسسية للمحكمين وثلاثة تقارير خبرة في مجال تخصصه للخبراء وإقرارا بصحة المستندات التي قدمها.
وأكد آل حمد ضرورة تمتع المحكمين والخبراء لدى مركز التحكيم التجاري الخليجي بالمعرفة القانونية والمهارات التحليلية ومهارات التواصل والقدرة على إدارة المواقف المعقدة والحيادية والفهم العميق لمبادئ التحكيم والقوانين واللوائح التي تحكم النزاع الذي يتم الفصل فيه.
وأشار إلى رفض مركز التحكيم التجاري الخليجي أخيرا أكثر من 60 طلبا من المتقدمين لعدم تحقيقهم تلك المعايير.
واعتبر آل حمد ان هذه المعايير الصارمة "حجر الزاوية" لسمعة المركز ونجاحه المتواصل ف"المحكمون والخبراء الذين نعينهم يلعبون دورا حاسما في بناء سمعتنا كمركز رائد في مجال التحكيم التجاري ويعكسون مدى كفاءة وجودة الخدمات التي نقدمها من خلال امتلاكهم للمهارات والخبرة التحكيمية والمؤهلات والرخص المهنية ذات الصلة".
وأشار إلى أن المحكم والخبير هما طرف ثالث محايد يتم تعيينه للمساعدة في حل النزاعات بعيدا عن الإجراءات التقليدية للنظام القضائي ومن أجل أن يكون محكما فعالا يجب أن يمتلك مجموعة من المهارات التي تمكنه من الاستماع إلى الحجج التي يقدمها الأطراف وتقييم الأدلة بنزاهة واتخاذ قرارات سريعة وموثوقة وعادلة.
وأوضح أن المركز يمتلك حاليا فريقا كبيرا من المحكمين والخبراء المتخصصين في مختلف القضايا وجميعهم يتم تقييم خبراتهم ومهاراتهم بشكل مستمر في مختلف المجالات ذات الصلة بعمل المركز وخدمات التحكيم النوعية التي يقدمها.
وتم إنشاء مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي لدعم القطاع التجاري المتنامي وبدأ عملياته في عام 1995 من المنامة عاصمة مملكة البحرين. (النهاية) خ ن ع / ش م ع