الكويت – 2 – 12 (كونا) -- نظمت إدارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة يوما مفتوحا للتوعية بأمراض السكري تحت عنوان (حياتي سكر) اليوم السبت برعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي ومشاركة 88 طالبا وطالبة بالتنسيق والتعاون مع العديد من الجهات داخل وخارج وزارة الصحة.
وقال مدير الإدارة الدكتور أحمد الشطي في تصريح للصحفيين إن الفعالية تنوعت بين ماراثون للشريحة العمرية من 9 إلى 16 عاما شارك فيها 88 طالبا وطالبة بمختلف الفئات العمرية وإقامة معرض صحي بمشاركة 25 جهة مختصة معنية بالوقاية والعلاج والتأهيل.
ولفت الى أن الإدارة حاولت نقل مهارة الإسعافات الأولية وقامت بتوزيع كتاب مجاني للحضور حول إرشادات الإسعافات الأولية اضافة إلى مشاركة بعض المستشفيات الخاصة والجهات التي تخدم مرضى السكري.
وأكد أن أهمية الفعالية تكمن في محاكاة عوامل الاختطار أو المضاعفات التي تصاحب السكري إذ يعتبر من أكثر الأمراض شيوعا في الكويت وأحد أهم الأمراض المزمنة غير المعدية وهو سبب من الأسباب الرئيسية للوفيات.
وأضاف أن السكري مرض صامت ويجب الانتباه له من خلال الفحوصات الدورية الاستباقية قبل الوقوع في مصيدته لأن الدخول في هذه المرحلة قد تصيب أي عضو من أعضاء جسم الانسان منها الكلى أو الكبد أو العصب أو الأطراف والقدم السكري والأعصاب وغيرها والتي قد تؤثر على جودة حياة مريض السكر وتؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.
واشار الى أهمية الأخذ بعين الاعتبار الحركة بدلا من الخمول واختيار الغذاء النوعي والكمي واجراء الفحوصات الدورية وتجنب التدخين لأنه يسارع من وتيرة المضاعفات منوها بتنوع وتوفر خدمات التشخيص والعلاج في الكويت بحيث يتوفر في كل مركز تخصصي عيادة للسكري أو الأمراض المزمنة فضلا عن توفير جميع أدوية السكري ومضاعفاتها والفحوصات الدورية.
ونوه بتقديم الاستشارات والفحوصات المخبرية الدورية والسريعة لقياس مستوى السكر التراكمي والضغط وغيرها ضمن أنشطة وفعاليات المعرض المقام على هامش الفعالية مثمنا دور أعضاء اللجنة المنظمة للماراثون والمعرض وجهودهم المستمرة للتوعية من الأمراض المزمنة وغيرها من الانشطة الهادفة.(النهاية) م ر ف / ط أ ب