نيويورك - 29 - 11 (كونا) —- أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء أن سكان غزة يعيشون في خضم كارثة إنسانية ملحمية أمام مرأى العالم مشددا على ضرورة تحرك شعوب المنطقة نحو مسار حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.
جاء ذلك في اجتماع وزاري عقده مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيه القضية الفلسطينية حيث قدم غوتيريش إحاطته حول تطبيق قرار المجلس رقم (2712) المعني بإقامة هدن وممرات إنسانية عاجلة ممتدة في جميع أنحاء قطاع غزة والإفراج الفوري عن كل الرهائن.
وذكر غوتيريش أن "أكثر من 14 ألف شخص قتلوا في غزة وفق سلطات الأمر الواقع منذ بداية العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع وأصيب عشرات آلاف الفلسطينيين ولا يزال الكثيرون في عداد المفقودين" مبينا أن "الأطفال والنساء يمثلون أكثر من ثلثي القتلى".
وأضاف أنه "في غضون أسابيع قتل عدد من الأطفال جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وهذا يفوق بكثير العدد الإجمالي للأطفال الذين قتلوا في أي عام من قبل أي طرف في الصراعات" مستشهدا بالتقارير السنوية التي يقدمها الى مجلس الأمن حول الأطفال والصراعات المسلحة.
وأشار إلى أنه شكل في اجتماع اليوم مجموعة عمل لإعداد مقترحات بشكل عاجل بهذا الشأن تتكون من إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وإدارة عمليات السلام ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ومكتب الشؤون القانونية.
ورحب الأمين العام بالمفاوضات الجارية لتمديد الهدنة المتفق عليها بين حركة (حماس) والكيان الإسرائيلي المحتل مؤكدا الحاجة لإيقاف إطلاق النار لأسباب إنسانية.
من جانبه أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في كلمته أن الهدنة الحالية في غزة يجب أن تتحول إلى إيقاف كامل وشامل لإطلاق النار مشددا على أن ما شهده القطاع "ليس حربا بل مذبحة لا يمكن لأحد أو شيء أن يبررها".
ونبه المالكي إلى أن الشعب الفلسطيني يواجه تهديدا وجوديا مشيرا إلى أن بلاده "تواجه خطة لتدميرها تنفذ في وضح النهار وتسن في قوانين وسياسات وينفذها الجنود والمستوطنون بوحشية يتم محونا من الخريطة بكل ما للكلمة من معنى".
وشدد على أن الكيان الإسرائيلي المحتل يحاول حاليا "إنجاز المهمة" التي بدأها في النكبة منذ 75 عاما بدلا من الاقتناع بأنه "لا يمكن لأي قوة على وجه الأرض أن تقتلع الفلسطينيين من فلسطين ولا فلسطين من قلوب الفلسطينيين أينما كانوا".
بدوره أكد وزير الدولة في دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة شاهين إدانة بلاده وبأشد العبارات لما وصفها ب"سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلية" بحق الشعب الفلسطيني معبرا عن رفضها ل"محاولات تهجير الفلسطينيين".
وأضاف شاهين أمام المجلس أن مستقبل غزة وإدارتها يجب أن يظلا بيد الشعب الفلسطيني ولا يمكن القبول بأي فرضيات تسعى لفصل القطاع عن دولة فلسطين مشيرا إلى أن مشاهد الدمار الكامل في غزة "مفزعة" وتكشف عن "كارثة إنسانية غير مسبوقة".
وأكد ضرورة اعتماد المجتمع الدولي معايير واحدة من حيث إدانة انتهاكات القانون الدولي الإنساني معتبرا "أن الكيل بمكيالين حيال هذه المسائل يخلق الفوضى في نظامنا الدولي".
وحول الوضع في الضفة الغربية قال الوزير الإماراتي "علينا ألا نغفل الأوضاع المقلقة في الضفة الغربية والقدس الشرقية حيث تشهد هذه المناطق عدوانا إسرائيليا متصاعدا منذ مطلع هذا العام". (النهاية) ع س ت / ر ج