الدوحة - 2 - 10 (كونا) -– بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد اليوم الاثنين مع رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف في الدوحة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في جميع المجالات إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الشيخ تميم في بيان صادر عن الديوان الأميري القطري أهمية العلاقات الثنائية متطلعا إلى أن تدفع هذه الزيارة التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرفع بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين.
من جهته أعرب رئيس أوزبكستان عن شكره وتقديره لأمير قطر على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة معربا عن حرصه على تعزيز علاقات التعاون والتنمية بين البلدين ودفعها إلى آفاق أرحب في مجالات متعددة.
وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في جميع المجالات لا سيما في السياسة والاقتصاد والاستثمار والسياحة اضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ووقع الجانبان اتفاقية وعددا من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين حيث وقعت وزارة الداخلية القطرية ونظيرتها باوزبكستان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الجرائم كما وقع الجانبان مذكرة تعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر والوكالة الوطنية للحماية الاجتماعية التابعة لرئيس جمهورية أوزبكستان.
كما وقع الطرفان اتفاقية التعاون في المجالين السياحي وفعاليات الاعمال بين حكومة قطر وحكومة أوزبكستان ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الفساد بين هيئة الرقابة الإدارية والشفافية القطرية ووكالة مكافحة الفساد بأوزبكستان ومذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق إعادة إعمار وتنمية أوزبكستان.
وكان رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف قد وصل إلى الدوحة أمس الأحد في زيارة رسمية لقطر وكان في استقباله والوفد المرافق رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن. (النهاية) س س س / ض ح